11 حزيران 2018 - 15:04
Back

باسيل: هل المساعدات للبنان مقابل التوطين؟

باسيل يرى ان سوريا بحاجة الينا ونحن بحاجة لعمالتها بكل القطاعات.. Lebanon, news ,lbci ,أخبار التوطين, جبران باسيل,لبنان,باسيل يرى ان سوريا بحاجة الينا ونحن بحاجة لعمالتها بكل القطاعات..
episodes
باسيل: هل المساعدات للبنان مقابل التوطين؟
Lebanon News
اكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل ان "الحكومة العتيدة يجب ان تجمع الطاقات البشرية وتستثمرها في الاقتصاد"، مشددا على ان "لا شيء يبعدنا عن تأليف الحكومة الا اصرار وقرار سياسي بالاسراع، اذ انها لا تملك ترف الوقت لكي تشكل، اذ ان الاحجام اصبحت واضحة بعد الانتخابات، وقواعد التأليف واضحة والتوزيع واضح. كما ان البيان الوزاري معروف ولا يتطلب جهدا وعملا لكي نعرف علام نحن متفقون وكيف سنحمي بلدنا من اي نار خارجية."
الإعلان
 
كلام باسيل جاء خلال الافطار الذي اقامته عضو مجلس الادارة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان تانيا عيد غروب اليوم في فيلا سرسق في الأشرفية، الذي شدد في كلمته على ان تتحول النجاحات الفردية التي يسطرها الاقتصاديون اللبنانيون الى نجاح جماعي، خصوصا بعدما شكل مؤتمر "سيدر" علامة ثقة بلبنان، و"علينا ان نترجم هذه العلامة الخارجية بنجاح داخلي". واضاف: منذ عام ونصف العام انقذنا بلدنا بتوافق وطني لأننا وصلنا الى الحافة الاجتماعية، وها نحن اليوم على الحافة الاقتصادية.
 
واذ تمنى على الاقتصاديين ممارسة ضغطهم اللازم على السياسيين، وقال: "الحكومة الجديدة مسؤولة عن ملفي النزوح والازدهار الاقتصادي ويجب ان تضع جهدها فعلى هذين الملفين من اولى جلساتها.ولا يمكن لأحد ان يتباهى بنجاحه الخاص في ما هو مشارك، شاء ام ابى في الفشل الجماعي".
 
واشار الى ان "ثمة بلدانا بدأت بتجهيز عودة اللاجئين وفتح قنواتهاالاقتصادية مع سوريا، فلم لا نتمثل بها ونفكر سويا في اعادة بناء سوريا؟ وسوريا بحاجة لنا كما اننا لم ننكر يوما حاجتنا الى اليد العاملة السورية، وهذا المشروع يبدأ مع وضع خطة اقتصادية واضحة"، مشيرا الى "ان لبنان دفع اغلى كلفة في الازمة السورية".
 
واضاف: "طالما ان هناك مليونا ونصف مليون نازح سوري يشكلون مع اللاجئين نصف عدد الشعب اللبناني فلن نتقدم في اقتصادنا ولا تتعبوا على الخطط. حين نشجع هؤلاء على العودة نواجه بترنيمة التهديد بوقف المساعدات ونسال: هل المساعدات للبنان هي مقابل التوطين"؟
 
واكد انه "لا يجوز ان تكون هناك اي سياسة احتكارية حتى في وسائل النقل الجوي، ولا يجوز ان يتم منع وسائل النقل الرخيصة"، وسأل: "الا يمكن للبنان الذي هو بلد الانفتاح ان يفتح اجواءه امام جميع شركات الطيران؟ الا يمكننا ان نفتح بحرنا للنقل البحري او ان نفتح اجواءنا للنقل الداخلي الجوي بالهيليكوبتر". 
 
واضاف: "حان الوقت لنضع خطة للنقل الجوي والبري والبحري، وهل يليق ان نصرف 400 مليون دولار لتعبيد طرقات والزفت لا يصمد للسنة المقبلة"؟
 
وشدد على انه "يجب ان نضع هدف النهوض بالاقتصاد أمام أعيننا، ومن العار علينا ان نكون عاجزين عن الخروج من الازمة الاقتصادية واليوم لدينا فرصة ان تشكل حكومة تجمع وتستغل القدرات اللبنانية"؟
 
ونوه باسيل بدور المصارف "التي ما تزال تستقطب الرساميل بالرغم من المشاكل المحيطة، وعلينا التفكير باقتصاد الصحة لصحة الاقتصاد".
 
وأعلن انه وقّع "اليوم على مذكرة لكل دول العالم بالمعاملة بالمثل في موضوع فتح المطارات"، لافتا في مجال آخر الى "انه لا يمكن ان نرضي الدول على حساب صناعيينا، ومن الاولوية ان نرضي اقتصادنا".
إقرأ أيضاً