09 تموز 2018 - 13:24
Back

باسيل مع لقائه كاغ: شددت على أن الاقتصاد على وشك الانهيار بسبب عبء النازحين السوريين

كاغ: مبلغ ال200 مليون يورو منحة للبنان وليس قروضا Lebanon, news ,lbci ,أخبار جبران باسيل,سيغريد كاغ ,كاغ: مبلغ ال200 مليون يورو منحة للبنان وليس قروضا
episodes
باسيل مع لقائه كاغ: شددت على أن الاقتصاد على وشك الانهيار بسبب عبء النازحين السوريين
Lebanon News
اعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن "لبنان استعاد استقراره السياسي وأمنه الداخلي ووحدته الوطنية وقدرته على اتخاذ القرارات، وذلك عزز استقلالنا وسيادتنا، وسيمكننا ايضا من تعزيز مؤسساتنا لبناء دولة القانون ومحاربة الفساد وتمهيد الطريق للنهوض بالاقتصاد". 

واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في هولندا سيغريد كاغ "شددت على أن الوضع الاقتصادي على وشك الانهيار بسبب عبء وجود النازحين السوريين في لبنان. ونرى أن الحل المستدام الوحيد المقبول هو في عودة هؤلاء عودة آمنة وكريمة، كانت قد بدأت وانطلقت ببطء وبتدرج، وذلك في ضوء الهدوء القائم في معظم المناطق السورية، ونريد تعزيز هذه العودة من خلال سياسة التشجيع، بدلا من سياسة منع العودة. وشددنا مجددا على أن لبنان يحترم دائما مبدأ عدم الاعادة القسرية، لكن النازحين السوريين أنفسهم يطالبون بتسريع عودتهم".
الإعلان

وأشار إلى أن "لبنان لا يعارض فقط أي سياسة خارجية أو دولية هادفة الى بقاء هؤلاء في لبنان، بل انه عازم على محاربة مثل تلك السياسات والانتصار عليها، بما في ذلك بيان بروكسل الاخير، والاجراءات التي اتخذتها المفوضية العليا للاجئين. واكدت ان العودة التي يدعمها لبنان والسوريون اثبتت فعاليتها بقوة".

وشكر مساعدة هولندا للبنان، التي ستبلغ قيمتها خلال السنوات الاربع المقبلة 200 مليون يورو، على ان يكون المبلغ قابلا للزيادة.

من جهتها، قالت كاغ: "بحثت في اجتماعي مع الوزير باسيل موضوعي التجارة الدولية والتعاون الدولي، وتناولنا الاقتراحات الجديدة، ونتطلع الى سبل الاستثمار وتعزيز اقتصاد لبنان والمساعدة في خلق وظائف جديدة للشباب اللبناني في مجالات قائمة، واخرى حديثة، مما يعني صناعة تكنولوجيا المعلومات، ومساعدة المزارعين".

وأضافت "موقفنا يتطابق مع موقف المفوضية العليا للاجئين، وتركيزنا على العودة الكريمة والآمنة للنازحين، كما اشار الى ذلك الوزير باسيل". 
إقرأ أيضاً