LBCI
LBCI

لجان الأهل في المتن وكسروان الفتوح وجبيل: نستنكر الاجراءات التعسّفية بحق اولاد رؤساء وأعضاء لجان الأهل

أخبار لبنان
2018-09-26 | 08:12
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لجان الأهل في المتن وكسروان الفتوح وجبيل: نستنكر الاجراءات التعسّفية بحق اولاد رؤساء وأعضاء لجان الأهل
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
لجان الأهل في المتن وكسروان الفتوح وجبيل: نستنكر الاجراءات التعسّفية بحق اولاد رؤساء وأعضاء لجان الأهل

مع بدء العـــام الدراسي، صدر عن اتحاديّ لجـان الأهل في المتن وكسروان الفتوح وجبيل بيانا جاء فيه:

 

"1- نستنكر ما تقوم به بعض إدارات المدارس من إجراءات تعسّفية بحق أولاد رؤساء وأعضاء لجان الأهل ممّن قاموا بواجبهم القانوني، فعمدت هذه الإدارات إلى طرد أولادهم وعدم تسليمهم إفادات للتسجيل في مدارس أخرى قبل تسديد الزيادة على القسط المتنازع عليها، ما يشكّل مخالفة واضحة للفقرة "ب" من المادة العاشرة من القانون ٥١٥ /٩٦ والتي تنص على انتفاء حق إدارة أيّ مدرسة خاصة اتخاذ أيّ إجراء بحق أولاد أيّ من أولياء التلامذة فيها بسبب نزاع قضائي بينه وبين هذه الإدارة. 

ونطالب جميع المعنيّين في الدولة اللبنانية، على رأسهم فخامة الرئيس وغبطة البطريرك ومعالي وزير التربية، التدخّل لإعادة هؤلاء التلامذة إلى مدارسهم، ومحاسبة تلك المدارس لمخالفتها القانون وضربها عرض الحــائط بتعميم الوزيـر رقم ٢٧ /٢٠١٨ تاريخ ١٧ /٥ /٢٠١٨ وعدم الاستجابة لمراجعات مصلحة التعليم الخاص، إما بإقالة المدراء والمسؤولين فيها أو بسحب تراخيصها، وذلك لعدم إقحام الأهل في دعاوى قضائية جديدة بحق مدارسهم، وننوّه بقضاء العجله الذي أعاد بعض هؤلاء التلامذة إلى مقاعدهم الدراسيّة.

وفي السياق عينه، لا بد أن نحترم ونشكر إدارات المدارس التي تعاونت مع لجان الأهل فيها لما فيه خير المدرسة والأهل وبالأخص التلامذة.

 

٢- نطالب المجلس التحكيمي التربوي في جبل لبنان بالإسراع في البت بالنزاع القائم حول الموازنات غير الموقّعة من لجنة الأهل، وإنصاف الأهل غير القادرين على تحمّل أيّة زيادات إضافيّة على الأقساط خاصة في ظل الجمود الاقتصادي في البلاد وما فُرض عليهم من ضرائب ورسوم دون الحصول بالمقابل على أيّة زيادة على رواتبهم، كما عدم الرضوخ لأية ضغوطات من أيّة جهة أتت.

وهنا لا بد لنا أن ننوّه أيضاً ببعض الأحكام التي صدرت عن المجلس التحكيميّ والتي أوقفت مفعول الزيادة على الأقساط في عدد من المدارس للعـــام ٢٠١٧ - ٢٠١٨ وألزمت هذه المدارس على تسجيل الطلاب للعام الدراسي ٢٠١٨ - ٢٠١٩، وعيّنت خبراء وكلّفتهم بيان ما إذا كانت الزيادة مطابقة للقانون وتحديد هذه الزيادة عند الإقتضاء، وطلبت إليهم الإطلاع على الموازنة وعلى جميع المستندات التي يرونها لازمة أينما وجدت، والإستماع إلى شهود الفريقين المتنازعين.

 

٣- نطالب وزارة التربية والتعليم العالي، القيام بدورها كاملاً ناحية التدقيق في الموازنات والأقساط والزيادات المفروضة، إذ يتعيّن على مصلحة التعليم الخاص في الوزارة، بحسب ما جاء في أحد أحكام المجلس التحكيمي، "قبل إحالة القضية إلى المجلس التحكيمي التربوي.. أن تقوم بعدة إجراءات جوهرية وأساسية محددة في المادة ٣ من القانون ٥١٥ /٩٦، وهي أن تعمد إلى دعوة إدارات المدارس إلى التقيّد بأحكام القانون تحت طائلة الملاحقة القضائية، وفي هذه الحال تحدّد المصلحة للمدرسة قيمة الأقساط أو الزيادة الواجب اعتمادها، وإذا تمادت المدرسة ولم تلتزم بهذه القيمة ولم تعترض عليها في خلال عشرة أيام من تبلّغها وجب إحالة القضية بقرار من وزير التربية إلى المجلس التحكيمي" وهذا ما لم تقم به الوزارة ناحية الموازنات المحالة، بحسب ما جاء في الحكم المذكور.

 

٤- نطالب الأهل، جميع الأهل في المدارس التي يتم فيها طرد تلامذة بسبب نزاع مع أهلهم: "تضامنوا مع زملائكم كي لا يدفع أولادهم ثمن الدفاع عن مصالحكم وحقوق أولادكم. لقد آن الأوان لرد الجميل.. إنّ في تضامنكم ووحدتكم قوة تنصر الحق وتضحض الباطل"."

أخبار لبنان

لجـان الأهل في المتن وكسروان الفتوح وجبيل

تلاميذ

مدارس

اقساط

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More