11 تشرين الأول 2018 - 13:18
Back

حاصباني: لا احتكار للدواء بل هناك تنظيم شفاف وتسعير وفق آلية واضحة

حاصباني: لا احتكار للدواء بل هناك تنظيم شفاف وتسعير وفق آلية واضحة Lebanon, news ,lbci ,أخبار الدواء,حاصباني,
episodes
حاصباني: لا احتكار للدواء بل هناك تنظيم شفاف وتسعير وفق آلية واضحة
Lebanon News

اكد وزير الصحة غسان حاصباني ان تشكيل الحكومة لا يحصل في الاعلام وبالبيانات والتسريبات والمصادر، بل بعرض واضح لما سيحصل عليه كل طرف سياسي، مشيرا الى انه يبدو ان هناك بعض الوزارات المقفلة في وجه اطراف محددة وبعض الوزارات المطروحة للتداول وهذا امر مرفوض.

 
الإعلان

وقال: "نحن كقوات قدمنا التسهيلات اللازمة لتسهيل التشكيل وعلى الاخرين القيام بذلك".

 

وعن ملف الكهرباء، استغرب حاصباني ان في خطة الكهرباء التي تضم 13 بندا تم التركيز على بند الطاقة الموقتة او ما يعرف ببند البواخر، معتبرا أن هناك بنودا اخرى مهمة وجيدة كتطوير الشبكة واقرها مجلس الوزارء كي تستطيع ان تحمل الطاقة.

 

  وأضاف: "سيمنز" قدمت تصورا وكذلك غيرها من الشركات الكبرى التي تملك التقنية من أجل تسريع حل ملف الكهرباء لذلك علينا الإستفادة من هذه الحلول، مشددا على أن الحكومة المقبلة يجب ان تكون جريئة وتحل مشكلة الكهرباء خلال 18 شهرا بحلول دائمة ومستدامة وأن تدرجها في البيان الوزاري.

 

وعن ملف النفايات، اشار الى  "النفايات الطبية يجب أن تكون من ضمن معالجة أزمة النفايات وهناك أدوية منتهية الصلاحية تخزن داخل المستودعات لأن ليس هناك أي طريقة لإتلافها. اما نفايات المستشفيات فهناك شركات تعالجها، وان كان هناك من يرميها فيجب ان يحاسب وتأخذ الاجراءات بحقه من وزارات البيئة والصحة والداخلية.

 

وراى حاصباني انه عندما تسلمت القوات وزارة الصحة لم يكن احد يريدها وكانت تعاني من عجز يلامس 85 مليار ليرة في بند الدواء الذي كان مقطوع كليا في الكرنتينا، وأكد العمل على :تسليمها بشكل سليم ان لم تعد معنا، لم نستسلم وندخل في تصريف الاعمال من باب الانتظار".

 

وردا على سؤال، قال حاصباني: "لا احتكار للدواء بل هناك تنظيم شفاف وتسعير وفق آلية واضحة. لمن يقارنون بتركيا لا يجوز فالصناعة مدعومة في تركيا والدواء مدعوم وتصديره غير مسموح. من كل دواء اصيل لدينا اكثر من دواء جنيسي بنفس التركيبة".

 

 وبشأن البطاقة الصحية، لفت الى ان  "ما يعرف بالبطاقة الصحية مرت في اكثر من لجنة نيابية وانا حضرت شخصيا اجتماعاتها، الهدف تنسيق الجهود بين الجهات الضامنة والتكامل بينها وهكذا تؤمن التغطية الصحية الشاملة".

إقرأ أيضاً