10 تشرين الثاني 2018 - 10:42
Back

رسائل "نارية" من السيد نصرالله الى الحريري وجنبلاط والقوات بملف تشكيل الحكومة

ماذا قال السيد حسن نصرالله عن تمثيل النواب السنة المستقلين؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار وليد جنبلاط, القوات اللبنانية, حزب الله, حسن نصرالله,لبنان,ماذا قال السيد حسن نصرالله عن تمثيل النواب السنة المستقلين؟
episodes
رسائل "نارية" من السيد نصرالله الى الحريري وجنبلاط والقوات بملف تشكيل الحكومة
Lebanon News
لفت الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى انه "كان يحكى في البدء عن حكومة من 32 وزيرا لحل عقدة التمثيل العلوي والأقليات المسيحية كواجب وطني لرفع الحرمان عنهم"، مشيرا الى ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وافق على ذلك، لكن الرئيس المكلف رفض، ومع ذلك تجاوز حزب الله هذا النقاش لتسهيل الأمور.
الإعلان
 
ورأى نصرالله في كلمة بمناسبة "يوم الشهيد" أن "القوات اللبنانية عندها 15 نائبا وطالبت بخمسة وزراء والإشتراكي 3 بما يعني التمثيل الدرزي كله، ومثله كتلة المستقبل، في حين ان أمل وحزب الله قبلوا بستة وزراء وهم 30 نائبا"، معتبرا أن "التواضع في لبنان خطأ"، قائلا: "كان علينا المطالبة بعشرة وزراء وان نصر على ذلك. لكننا لم نفعل لا نحن ولا حركة أمل، لأننا نرى الوضع الإقتصادي في البلد".
 
وعن النواب السنة أو سنة 8 آذار، اكد السيد نصرالله افتخاره "أن يكون هؤلاء ينتمون الينا وننتمي اليهم ونرفع رؤوسنا بهم، ونعتز بكل سني وسنية من 8 آذار، لأن مواقفهم منعت تحويل الصراع الى حرب مذهبية، في حين ان الآخرين كانوا يريدونها مذهبية"، وقال: "هؤلاء النواب الستة يطالبون بتمثيلهم في الحكومة بناء على نتائج الإنتخابات، وهم طالبوا بداية بوزيرين لكننا قلنا لهم نساعدكم بوزير".
 
وخاطب "الجميع" قائلا: "نحن من أول يوم عندما بدأ الحديث عن تشكيل حكومة طلبنا من الرئيس المكلف ان يكون لهؤلاء النواب الستة وزيرا في الحكومة"، مؤكدا مساندته لموقفهم منذ البداية، واصفا "عدم الإعتراف بتمثيل هؤلاء بأنه إهانة".
 
وكشف الأمين العام لحزب الله انه "منذ اليوم الأول الذي بدأ الحديث عن تشكيل الحكومة تكلمنا مع الرئيس المكلف عن النواب السنة المستقلين بأن يتمثلوا في الحكومة"، لافتا الى انهم "بلغوا "المعنيين قبل شهر من حلّ العقدتين المسيحية والدرزية بأنه في حال لم تحل عقدة تمثيل النواب السنة المستقلين لن نسير في الحكومة من دونهم".
 
وأكد ان لا مشكلة لديهم "بأن يأخذ الرئيس و"التيار" 15 وزيرا لأنه حليف استراتيجي"، موضحا أنه "عندما دعمنا مطلب السنّة المستقلّين لم نطالب بها من حصة الرئيس بل من حصة الرئيس المكلف".
 
وتوّجه السيد نصرالله الى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط بالقول: "من أين أتيت بالحديث عن ان إيران تريد معاقبتكم بتأخير تشكيل الحكومة؟ هل كانت سوريا أو إيران تعرقل على المدى الأشهر الخمسة السابقة؟ بقيتَ 4 أشهر تؤخر في عملية تشكيل الحكومة وأقبل منك أن تبدأ بالحديث عن تأخير الحكومة بعد هذه الفترة".
 
وسأل "القوات اللبنانية أخرت تشكيل الحكومة 5 أشهر ولكن هل "حكينا شي؟"، وبمجرد تضامننا مع السنة المستقلين أصبحنا نحن العقدة"، وأضاف: "إذا أردنا تعطيل الحكومة في لبنان هل نحن بحاجة "يا وليد بيك وغير وليد بيك" أن نختبىء وراء النواب السُنة؟".
 
وللرئيس سعد الحريري، قال السيد نصرالله: "إذا كنت حقًا تريد تشكيل حكومة وتحمّل مسؤولياتك فإنّ هذه الطريقة بالتحريض المذهبي والطائفي لن تؤدّي إلى نتيجة".
إقرأ أيضاً