11 شباط 2019 - 08:45
Back

صالح الغريب خلال تسلّمه لمهامه: نطالب المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء

وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب يتسّلم مهامه ويدعو الى التكاتف لمقاربة ملف النازحين Lebanon, news ,lbci ,أخبار النزوح السوري, صالح الغريب,وزير الدولة لشؤون النازحين,وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب يتسّلم مهامه ويدعو الى التكاتف لمقاربة ملف النازحين
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
أكّد وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب خلال تسلّمه لمهامه على رأس وزارة الدولة لشؤون النازحين "أنّ سياسة الوزارة هي سياسة انفتاح على الاخر وشراكة مع جميع العاملين في هذا الملف، بُغية حماية النازح والحفاظ على كرامته، من دون المساس بمصلحة لبنان واللبنانيين". 

ودعا الغريب الى اخراج هذا الموضوع من التجاذبات السياسية، موضحاً أنّ  "مقاربتنا لهذا الموضوع تنطلق من ضرورة العمل على العودة الكريمة والآمنة التي يجب ان تحفظ سلم وأمن وكرامة هذا النازح"، ودعا ايضا إلى "ضرورة تكاتف جميع الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية لزيادة دعمها للبنان، بهدف التخفيف من معاناة هؤلاء النازحين". 
الإعلان

وطالب "المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء، ومضاعفة الجهود الدولية الجماعية لتعزيز الظروف المؤاتية لعودة النازحين الى اوطانهم، بما ينسجم مع الشرعية الدولية ويكفل احترام سيادة الدول المضيفة وقوانينها النافذة، كما جاء في البيان السياسي الخاص بأزمة النازحين، والذي صدر عن القمة العربية الاقتصادية". 

وكشف الغريب " سوف نسعى مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين والامن العام اللبناني والبلديات لضمان حصولنا على داتا موحّدة حول أعداد النازحين العائدين الى سوريا، ومناطق انتشارهم. كما سنسعى مع  كل الوزارات المعنية من اجل تحقيق التوزان بين سلامة النازحين السوريين وحقهم بالعودة وسيادة الدولة اللبنانية ومصلحة اللبنانيين".  

 واعلن أنه "سوف نقوم بتقديم رؤية تحاكي ملف النزوح، وتستند الى رفض التوطين او الاندماج في المجتمعات المضيفة، والى العودة الآمنة، ولتحديد آلية تنسيق عودة النازحين مع الضمانات المطلوبة، ضمن إطار المؤسسات اللبنانية الشرعية والدستورية، وسنسعى الى تأمين التوافق المنشود حولها، آملين التوجّه الى مؤتمر بروكسل الثالث حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة برؤية مُوحّدة بالتوافق مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة لما فيه خير لبنان".  
إقرأ أيضاً