16 نيسان 2019 - 17:21
Back

قيومجيان لبرنامج "عشرين 30" عبر الـLBCI: لا تنسيق مع الغريب في ما خص ملف النزوح

قيومجيان: هناك اجماع لدى اللبنانيين والسوريين على عودة النازحين إلى بلادهم Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, عشرين 30, عودة النازحين, سوريا, لبنان,قيومجيان,قيومجيان: هناك اجماع لدى اللبنانيين والسوريين على عودة النازحين إلى بلادهم
episodes
قيومجيان لبرنامج "عشرين 30" عبر الـLBCI: لا تنسيق مع الغريب في ما خص ملف النزوح
Lebanon News
أكّد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان أنّ هناك اجماعًا لدى اللبنانيين والسوريين على عودة النازحين إلى بلادهم، موضحًا أنّ المشكلة تكمن في ايجاد الحلول وازالة العوائق.

قيومجيان وفي حديث لبرنامج "عشرين 30" الذي يعرض عبر الـLBCI و الـLDC، قال إنّ حوالى 960 ألف نازح سوري مسجلون رسميًا في لبنان، في حين أنّ الأرقام غير الرسمية ترفع الرقم إلى حوالى 1300000 نازح، معتبرًا أنّه آن الأوان لانقاذ لبنان من العبء الاقتصادي الذي يُشكله النزوح.
الإعلان

ورأى أنّه في ظل المزايدة السياسية من الاجدى أن يطرح كل فريق سياسي رؤيته للحل وفق ورقة واضحة على طاولة مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أنّ القوات اللبنانية كفريق سياسي وضع خطة لمسألة النازحين وأولى البنود إعادة إحياء اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لمتابعة الملف.

وأشار إلى أنّ ليس هناك هيكلية لوزارة الدولة لشؤون النازحين ولا تنسيق مع الوزير صالح الغريب، موضحًا أنّ دور وزارة الشؤون يتعلّق بالملف الإنساني.
 
ولفت إلى أنّ مسؤولية تسجيل الولادات السورية تقع على عاتق وزارة الداخلية وليس وزارة الشؤون الاجتماعية.

وإذ أكّد قيومجيان دعم مبادرة الأمن العام لعودة النازحين، أوضح أنّه مع التنسيق التقني مع النظام السوري، مطالبًا حلفاء النظام السوري بإزالة العوائق لإعادة النازحين السوريين. 

وشدّد على أنّه لا يجوز تحميل المجتمع الدولي مسؤولية عدم عودة النازحين في حين ان النظام السوري يتحمّل مسؤولية كبيرة، معتبرًا أنّه لا بد لروسيا من أن تضغط على النظام السوري لفتح الحدود كون العائق الأساسي أمني.

وأعلن وزير الشؤون الاجتماعية عبر برنامج "عشرين 30" ألا وجود لنازحين جدد، موضحًا أنّ بعض الذين يذهبون إلى سوريا يعودون اضافة الى ان هناك عمالا موسميين يأتون إلى لبنان.

ودعا نظام الرئيس السوري بشار الأسد لفتح أبوابه أمام مواطنيه ولإصدار عفوٍ وإعلان استقبال جميع السوريين، مؤكّدًا أنّه على النظام السوري تأمين بيئة آمنة للنازحين.

وتطّرق قيومجيان إلى دور حزب الله في ما يتعلق بملف عودة النازحين، سائلاً: "كم نازح عاد إلى سوريا بمبادرة لجان حزب الله؟".

وقال إنّ هناك فرزًا ديمغرافيًا في القلمون والقصير والزبداني، مضيفًا أنّه إذا كان حزب الله يرغب بعودة النازحين فعليه ان يدعهم يعودون إلى منازلهم في هذه المناطق. وفي السياق، دعا وزير الشؤون حزب الله إلى العودة إلى لبنان.

من جهة أخرى، وعد قيومجيان اللبنانيين أنّ وزير العمل كميل ابو سليمان سيأخذ إجراءات بحق العمالة السورية غير الشرعية، كاشفًا عن أنّه يعد خطة لذلك.
إقرأ أيضاً