17 أيار 2019 - 08:49
Back

جبق عن مرض الهيموفيليا: عدد المصابين في لبنان يقدر بألف مريض

جبق عن مرض الهيموفيليا: عدد المصابين في لبنان يقدر بألف مريض Lebanon, news ,lbci ,أخبار الهيموفيليا,جميل جبق,جبق عن مرض الهيموفيليا: عدد المصابين في لبنان يقدر بألف مريض
episodes
جبق عن مرض الهيموفيليا: عدد المصابين في لبنان يقدر بألف مريض
Lebanon News
أطلق وزير الصحة جميل جبق حملة التوعية على مرض الهيموفيليا موضحا أن "عدد المصابين في لبنان يقدر بألف مريض، وتتركز أعلى نسبة من المصابين والبالغة 80% في من هم دون الأربعين سنة، وتغطي وزارة الصحة نفقات العلاج والدواء لما نسبته 53% من هؤلاء".

ودعا الأهل إلى "الالتفات للعوارض وإجراء الفحوص اللازمة مبكرا".
الإعلان

وتوقف جبق عند الخطة العامة للنهوض بالوزارة التي تعمل عليها وزارة الصحة، وأوضح أن أبرز عناصرها تتركز على الآتي:

"1 - ترسيخ التعاون مع عدد من المنظمات الدولية والجمعيات الوطنية لرفع المستوى الصحي للطبابة والعلاج في القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك التعاون في دعم مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستوصفات عبر الشراكة بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات. وقد تم وضع رؤية وخطة لربطها بالمستشفيات الحكومية عبر قرض ميسر من البنك الدولي لرفع مستوى التقديمات وتوسعة مجالاتها.
2 - ورشة في ملف الدواء لجهة تصحيح مسار ضبط المعايير العلمية والفنية المعتمدة للترخيص والجودة، والمشروع مستمر لخفض أسعار ما يزيد على 2000 دواء، وكل ذلك يجري باهتمام بالغ.
3 - ورشة الإعداد لتجهيز وتأهيل عدد من المستشفيات الحكومية بالحاجات الاساسية، جارية.
4 - المساعي مستمرة لتأمين موارد لوزارة الصحة العامة.
5 - وضع خطة لتحسين الواقع الاداري في دوائر الوزارة كافة ورفع الكفاءة الوظيفية عبر استجماع الطاقات والاستفادة منها وترشيد الانفاق.
6 - حملات التفتيش الصحية والطبية والغذائية والصيدلانية جارية وآخذة بالتفاعل".
 
إقرأ أيضاً