25 تموز 2019 - 10:15
Back

هل ستؤدي اعمال توسيع أوتوستراد جونية الى تضييق الخناق على اللبنانيين... وهل من تدابير؟

كيف ستتأثر حركة المرور وما هي التدابير المتخذة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار أنطون سعيد, توسيع,أوتوستراد جونية,كيف ستتأثر حركة المرور وما هي التدابير المتخذة؟
episodes
هل ستؤدي اعمال توسيع أوتوستراد جونية الى تضييق الخناق على اللبنانيين... وهل من تدابير؟
Lebanon News
بعد وضع مشروع توسيع أوتوستراد جونية على سكة التنفيذ وعلى الرغم من بارقة الأمل، يتخوّف اللبنانيون من تكرار سيناريو أشغال جسر جل الديب التي ضاعفت أزمة السير وحولت الطريق الى "باركينغ ضخم" على مدى سنتين تقريبا.

لكن المفارقة، أن مشروع توسيع أوتوستراد جونية يهدف أساسا للتخفيف من زحمة السير المزمنة، في حين ان جسر جل الديب استُبدل بالجسر القديم وهو ممر للدخول والخروج من المنطقة.
الإعلان

في هذا السياق، أوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية أنطون سعيد لموقع الـLBCI ان حركة المرور لن تبقى على حالها بعد البدء بتنفيذ مشروع توسيع أوتوستراد جونية، بل من الممكن أن يشهد الاوتوستراد زحمة سير ولكن سيتم تفادي هذا الامر قدر المستطاع عبر تدابير تسهل حركة المرور.

وفي هذا الاطار، كشف سعيد أن مجلس الانماء والاعمار درس موضوع طرقات بديلة ووضع خارطة لمراحل العمل، وهي التالية:

-إزالة المخالفات والتعديات على الطرقات والعمل في نطاق المساحات التي تتضمن الاستملاكات.

- تجزئة العمل على طول الاوتوستراد.

- توزيع العمل بين الليل والنهار على أن يتم الانتهاء من الاشغال خلال سنتين ونصف السنة.

- تأمين مسالك بديلة عن تلك التي يتم العمل في نطاقها مع الحرص على قدرة المسالك المستحدثة على استيعاب عدد السيارات نفسه.

- استعمال طريق سكة الحديد كطريق بديلة موقتا.

وردا على سؤال حول انتقاد البعض لموضوع استعمال سكة الحديد، اكد سعيد ان استخدامها سيتم على غرار ما حصل في منطقة ضبيه وجل الديب ولكن بشكل موقت.  واوضح ان باستطاعة الدولة استخدام ما هو ملك لها لإنجاز مشروع علما أن القطار خارج عن الخدمة في لبنان وان المشروع لن يؤدي الى إيقافه عن العمل.

وفي مقارنة بين مشروع جسر جل الديب وتوسيع أوتوستراد جونية، أشار سعيد الى أن المناقصة المتعلقة بجسر جل الديب تمت عام 2009 وأنه لم يكن بالامكان تعديل الشروط كونها كانت منجزة مذكراً في هذا الاطار ان رئيس الجمهورية طلب في حينها زيادة ساعات العمل للإسراع في الانتهاء من الاشغال.
 
- يارا بو فخرالدين-
إقرأ أيضاً