LBCI
LBCI

افتتاح الإجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية... جبق يؤكد الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية

أخبار لبنان
2019-09-16 | 06:31
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
افتتاح الإجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية... جبق يؤكد الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
افتتاح الإجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية... جبق يؤكد الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية
أكد وزير الصحة العامة جميل جبق "أن الاجتماع المشترك مع منظمة الصحة العالمية والذي تستضيفه بيروت حول تعزيز نظم التيقظ الدوائي في إقليم الشرق الأوسط يأتي في لحظة مفصلية من تاريخ السياسة الدوائية في لبنان، مبديًا ارتياحه لرعاية برنامج التيقظ الدوائي الذي يؤمن الأسس السليمة للإرتقاء بالنظام الصحي اللبناني إلى المستويات العالمية برعاية منظمة الصحة العالمية".
 
ولفت جبق خلال افتتاحه الاجتماع إلى أن استضافة هذا الإجتماع الهام جاءت نتيجة عمل دؤوب واظب عليه جميع المعنيين في هذا المجال وبخاصة برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية برئاسة الدكتورة ريتا كرم التي تولت منذ كانون الأول ٢٠١٧ مهمة التنسيق بين كافة المعنيين والأفراد والهيئات والمؤسسات العاملة في هذا المجال ونجحت جهودها في إدراج لبنان كعضو مشارك في البرنامج الدولي لمراقبة الأدوية وذلك بعدما جهزت الأرضية الملائمة مع كلية الصيدلة والمركز الوطني للغذاء والدواء في الجامعة اللبنانية.
 
 
وشدد على أن هذه الجهود مستمرة من خلال وضع رؤية وخطة إستراتيجية وتطويرها على ثلاث مراحل من أجل التنفيذ الأمثل لأنشطة مشروع إدارة نظام التيقظ الدوائي في لبنان، وقال: "ها نحن اليوم نؤكد على التزامنا بأهمية السلامة الدوائية وحرصنا على تأمين الإشراف التام على الإستعمال الصحيح للأدوية خاصةً بعد تسويقها من خلال حرصنا على دعمها بالتشريعات التي تعزز من فاعليتها".
 
ولفت وزير الصحة العامة إلى أن أهمية التيقظ الدوائي تزداد في الوقت الحالي مع استمرار النمو في قطاع  الأدوية والتقدم العلمي في العقود القليلة الماضية. وتبقى سلامة وفعالية الأدوية من بين أهم المسائل التي توليها الهيئات التنظيمية لقطاع الأدوية إهتماماً كبيرا على الصعيد العالمي. وأوضح أن التيقظ الدوائي يركز على الرصد الاستباقي والإبلاغ عن المضاعفات والتحذيرات والمشاكل التي تتعلق بالأدوية واللقاحات وتقييم مخاطر ومنافع الأدوية التي تم تسويقها، ورصد أثر أي اجراءات تصحيحية وتوفير المعلومات والثقافة لممارسي المهن الصحية والمنظمين والمستهلكين حول الإستخدام الفعال للأدوية. 
 
وأكد دعم الخطوات التي سيتخذها برنامج جودة الدواء في وزارة الصحة العامة ومركز التيقظ الدوائي في الجامعة اللبنانية بهدف تمكين لبنان من أن يصبح في وقت قريب عضوًا دائما في المنظومة العالمية للتيقظ الدوائي.
 
ويهدف الإجتماع الذي يستمر يومين في فندق البريستول إلى تسليط الضوء على ضرورة تقوية ودعم أنظمة التيقظ الدوائي في بلدان الإقليم لضمان مأمونية الأدوية وسلامة اللقاحات وتحديد أي إنعكاسات سلبية قد تحصل نتيجة استخدامها وإبلاغ منظمة الصحة العالمية بذلك. كما يتيح الإجتماع تبادل الخبرات بين أصحاب الإختصاص من الدول الأعضاء وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون وبناء القدرات في مجال التيقظ الدوائي.
 
 

أخبار لبنان

لبنان

جميل جبق

وزارة الصحة

LBCI

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More