LBCI
LBCI

تجمع مالكي الأبنية المؤجرة دعا الى الاعتصام غدا: لزيادة بدل المثل الى 12 بالمئة

أخبار لبنان
2019-09-23 | 03:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
تجمع مالكي الأبنية المؤجرة دعا الى الاعتصام غدا: لزيادة بدل المثل الى 12 بالمئة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
تجمع مالكي الأبنية المؤجرة دعا الى الاعتصام غدا: لزيادة بدل المثل الى 12 بالمئة
أعلن تجمع مالكي الابنية المؤجرة في لبنان انه منذ إقرار قانون الإيجارات الجديد ودخوله حيز التنفيذ في 28/12/2014، أصبح المالكون القدامى ملزمون على دفع ضرائبهم على أساس بدلات الايجار بنسبة 4% من القيمة البيعية للمأجور، ومنذ ذلك الحين، "فقد ارتفع مؤشر التضخم في لبنان حوالي ال 20 بالمئة، والذي يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قيمة الايجارات وخصوصا لان المشرعين قد اعتبروا بأن قيمة البدل العادل يوازي نسبة مئوية من الثمن البيعي، وبما أن العقارات هي استثمارات غايتها الربح، فلا يجوز بان يكون ريعها أقل من المؤشر وقيمة الفوائد المدفوعة في البنوك أي 14% للرساميل المجمدة بالليرة اللبنانية"، سائلة :"لم لا يعتمد ببدلات الايجار التي تعتمد نسبة الـ4% بدل أن تماشي المعدلات العالمية والتي تتراوح ما بين 12 الى 15% من قيمة المأجور؟".

وجاء في بيان تجمع مالكي الابنية المؤجرة :"لقد أفادت وزارة المالية اللبنانية بأن عدد المستأجرين القدامى في جميع المحافظات اللبنانية هو نحو 64 ألف مستأجر قديم، لذلك فأننا نسأل المجلس النيابي: أليس من الاجدى بأن يتم رفع بدلات الايجار لهذه الأماكن من 4% الى 12% من قيمة المأجور البيعي لكي لا يكون هنالك أي هدر لحقوق المالكين والدولة اللبنانية من ضرائب وغرامات مهدورة؟ فرفع بدل الإيجارات للأماكن السكنية من 4% الى 12% تمكن الخزينة اللبنانية بأن تجبي حقوقا تقدر بثلاثة أضعاف ما تجبيه حاليا.

على الرغم من تدني نسبة بدلات الايجار والتي تعتمد ال4%، فإننا نسمع بعض الأصوات التي تطالب بالسكن المجاني على حساب المالكين (الأمر الذي اعتادت عليه)، وأن يكون بدل الايجار المقترح يوازي ال1% للقيمة البيعية والتي من الطبيعي أن تكون 12% تبعا للمؤشر العالمي لتقييم بدلات الايجار، ما يؤكد بأن الخطة المقصودة هي خرق الدستور اللبناني وشرعة حقوق الانسان والمطالبة بهدر حقوق مالية الدولة والتي تعتمد وبشكل اساسي على جياية الرسوم والضرائب، فأين التعاضد والتكافل؟ واين المواطنية وتقاسم الاعباء؟ حيث قلة قليلة جدا من المواطنين يريدون استغلال المالك والدولة على حساب جميع اللبنانيين ودافعي الضرائب في لبنان".

ودعا تجمع مالكي الأبنية المؤجرة الى اعتصام نهار الثلثاء 24 أيلول 2019 في تمام الساعة العاشرة والنصف عند اول شارع المصارف امام لافتة I LOVE BEIRUT.

وتوجه الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري بأن يقف سدا منيعا أمام الهدر وقضم مال الخزينة والمالكين، وأن تساهم في رفع بدلات الإيجارات الى نسبة 12% من قيمة المأجور البيعية مثل باقي الدول العالمية وذلك حرصا على المال العام وعدم انهيار الاقتصاد اللبناني.
 

أخبار لبنان

تجمع مالكي الابنية المؤجرة

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More