LBCI
LBCI

خيرالله الصفدي: قضية المرأة مدخل إلى مجتمع معافى... بخاري: لمواصلة دور المرأة في التنمية المستدامة

أخبار لبنان
2019-10-14 | 08:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
خيرالله الصفدي: قضية المرأة مدخل إلى مجتمع معافى... بخاري: لمواصلة دور المرأة في التنمية المستدامة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
6min
خيرالله الصفدي: قضية المرأة مدخل إلى مجتمع معافى... بخاري: لمواصلة دور المرأة في التنمية المستدامة
استضافت اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) قبل ظهر اليوم ندوة عن "المرأة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030" نظمتها السفارة في بيت الامم المتحدة، شاركت فيها وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي، الامينة التنفيذية لـ"الاسكوا" رلى دشتي، السفير السعودي وليد بخاري وممثلة هيئة حقوق الانسان ومجلس شؤون الاسرة في المملكة آمال يحيى المعلمي.

ورأت خيرالله الصفدي أن هذه الندوة تكتسب أهمية بالغة، إذ تأتي في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، خطة ما بعد النفط، القائمة على ثلاثة محاور: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر ووطن طموح.
هي رؤية تنطلق من الحاضر لتؤسس مستقبلا واعدا للمملكة، باركها غداة إطلاقها في نيسان من العام 2016، خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إذ قال: "هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم، على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك".

وأضافت أنه "كان لعراب هذه الرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن يرى إليها حلما كبيرا لأمة طموحة، وهي من وضع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه، فذهب إلى القول: "إنها رؤية تعبر عن أهدافنا وآمالنا، على المدى البعيد، وتستند إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة لوطننا. وهي ترسم تطلعاتنا، نحو مرحلة تنموية جديدة، غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة، يستطيع فيه جميع المواطنين (رجلا وامرأة) تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر".

وأكدت أن "رؤية المملكة العربية السعودية 2030، على أهميتها القصوى، لن تتكامل فصولا من دون أن تعير المرأة ما تستحق من أهمية. هي مسلمة، بل من الثوابت، أدركها واضعو هذه الرؤية، فكانت المرأة السعودية بندا أساسيا في برامجها وفي أهدافها، وصولا إلى الارتقاء بواقعها عبر تحقيق حضورها الفاعل في الحياة العامة، ومن خلال تمكينها، على مستوى المشاركة الاقتصادية، ولن يكون ذلك إلا بتذليل العقبات والمعوقات التي تواجهها.

وتابعت: "لا شك أن هذه الرؤية بدأت تباشيرها، على صعيد المرأة، ففي رصد أولي لأوضاع المرأة السعودية، غداة انطلاق الخطة، وعلى قاعدة قرن الأقوال بالأفعال، نجدنا أمام لوحة تبشر بالخير. ففي محور منتدى (About her) الأول، الذي عقد في العاصمة الأميركية واشنطن، تتمثل هذه اللوحة، بالمنجزات النسوية الآتية:

- دخول ثلاثين امرأة في عضوية مجلس الشورى السعودي.
- تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة العربية السعودية في واشنطن، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة، إذ أنها أول سعودية تتقلد هذا المنصب.
- تعيين هند بنت خالد الزاهد وكيلة لوزارة الخدمة المدنية لتمكين المرأة.
- تعيين تماضر الرماح نائبة لوزير العمل والتنمية الاجتماعية.
- تعيين نورة الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم.
- تولت لبنى العليان رئاسة مجلس إدارة "البنك الأول"، وترأست سارة السحيمي مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول".
- تولي هدى الغصن منصبا قياديا في عملاق صناعة النفط "أرامكو".
- ريما الجفالي، أول سعودية، تشارك في بطولة (Formula 4) في انكلترا، وذلك في نيسان الماضي 2019.
وإلى كل ما ذكرنا من إنجازات نسوية غير مسبوقة، ثمة قرارات حكومية تتوالى صدورا، تعزز وضعية المرأة، وعلى سبيل المثال وليس الحصر: عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة شخص عند تقديم الخدمات لها، أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها، وإصدار رخص قيادة السيارات للذكور والإناث على حد سواء، اعتبارا من تاريخ 24/6/2018، والسماح بتطبيق برامج رياضية في المدارس، تطال الطالبات، ونظام مكافحة التحرش في الأماكن العامة".

وقالت: "كل ذلك يندرج في إطار حرية عمل المرأة السعودية وحركتها والاستقلال في التصرف، فتعطى حقها، كمواطنة كاملة الأهلية".

وتابعت: "لا شك أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بما يخص المرأة، تتقاطع في جوانب كثيرة مع أوضاع المرأة في العديد من البلاد العربية، وفي عدادها لبنان، تصديقا لقول أمير الشعراء أحمد شوقي: "ولكن كلنا في الهم شرق!".

وأشارت الى أنه "منذ تولينا وزارة التمكين الاقتصادي للنساء والشباب، وعبر الخطة الاستراتيجية التي وضعنا، نبذل ما في وسعنا لتحسين أوضاع المرأة اللبنانية- والشبيبة عامة- منطلقين من اقتناع راسخ لدينا بأنه من العبث العبور إلى مجتمع متكامل متماسك وبناء، ما لم تستطع المرأة أن تجد مكانها الطبيعي في مجتمعها، فتضع يدها بيد الرجل، لتحقيق هذا الهدف".

ولفتت الى أنه "هكذا تبقى قضية المرأة هي المدخل، الذي لا بديل منه للوصول إلى مجتمع سليم معافى، وإلى وطن يستطيع الدخول إلى العصر، وليس البقاء على هامشه، وفي موت سريري!"
 
من جهته، قال بخاري: "استطاعت المرأة أن تخطو خطوات تاريخية مشرفة متناسبة مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر بفضل من الله ومن ثم بدعم القيادة الرشيدة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية التي أولت الرعاية لكل ما من شأنه دفع عجلة التنمية الوطنية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، بدءا من منحها حق التعليم وصولا إلى تقليدها المناصب العليا، فأصبحت المرأة السعودية محط أنظار العالم، وهي على قدر من المسؤولية بحيث تسهم في تفعيل دورها بصفتها مواطنة شريكة في بناء الوطن على الرغم من التحديات والمعوقات، ولهذا فإن المملكة تؤكد مضيها قدما نحو دعم المرأة لضمان مشاركتها الكاملة في التنمية والقيادة".

وأضاف: "يتواصل سعي المملكة لتحقيق المزيد في طموح لا يتوقف، حيث تعبر رؤية المملكة وبرامجها عن تطلعات قيادة المملكة الطموحة إلى النهوض بالإنسان والعمل على ضمان مستقبل الأجيال.
ولهذا فإن الاستفادة من إمكانات المرأة للمشاركة بشكل فاعل في قيادة سياسة التغيير التي تعيشها بلادي تعد من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 حتى أصبح موضوع تمكين المرأة شعارا أساسيا في هذه الرؤية. ففي العام 2016 اعتمدت المملكة "رؤية السعودية 2030" وبرنامج التحول الوطني 2020، والتي وضعت تمكين المرأة السعودية من أهم أولوياتها، حيث تهدف خطة "الرؤية" إلى رفع مساهمة المرأة في الاقتصاد المحلي من 22 في المائة إلى 30 في المئة".

وتابع بخاري: "لقد عكست رؤية المملكة 2030 نظرة بعيدة للمرأة السعودية ودورها القيادي في المجتمع ومنحتها أدوارا تنموية فعالة لتحقيق نجاحات كبيرة على الصعيدين المحلي والعالمي، لنجد بذلك المرأة السعودية اليوم شريكا حقيقيا في التنمية والقيادة".

وختم: "نتطلع إلى مواصلة المرأة السعودية خصوصا والعربية عموما دورها الحيوي في دفع عجلة التنمية المستدامة، والمساعدة في إطلاق الإمكانات الحقيقية لها وتحقيق نجاحات كبيرة إقليميا وعالميا".
 
 
 
 
 
 
 

أخبار لبنان

بخاري

خيرالله الصفدي

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More