LBCI
LBCI

"الفرانشايز": لإعفاءات جذرية في 2020 و2021 تطال الضرائب والرسوم

أخبار لبنان
2020-03-24 | 15:29
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"الفرانشايز": لإعفاءات جذرية في 2020 و2021 تطال الضرائب والرسوم
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
"الفرانشايز": لإعفاءات جذرية في 2020 و2021 تطال الضرائب والرسوم
اعتبرت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز ( الفرانشايز ) انه في خضم الأزمتين الاقتصادية والصحية، تواجه الأعمال خيارات صعبة ومعالجات أصعب، مشيرة الى أن تداخل الأزمتين الاقتصادية والصحية انعكسا تراجعاً حاداً، وصولاً إلى شبه الانهيار في بعض القطاعات، في الطلب الإجمالي كما في العرض (الإنتاج والاستيراد).
 
ولفتت الى ان تزامن أزمتي العرض والطلب هو ظاهرة اقتصادية تنذر بصعوبة التعافي خلال فترة زمنية قصيرة، معتبرة أنه في الحالة اللبنانية، فإن زوال الأزمة الصحية خلال الفترة المقبلة سيضع مؤسسات الأعمال مجددا" امام الأزمة الاقتصادية المستمرة. 
 
ورات انه لا يمكن تخطي ارتدادات هذا الواقع على مؤسسات الأعمال من خلال إجراءات محدودة هي بمثابة band aid فيما المعالجات لا تكون إلا بإحداث تغيير على مستوى السياسات العامة.
ودعت لإعادة تفعيل الطلب ودعم مؤسسات الأعمال :
 
"أ- استعادة زخم الطلب يكون بتخفيض النسب الضريبية التي تطال إنفاق الأسر، كالضريبة على القيمة المضافة والضريبة المباشرة على الأجور والمداخيل المتدنية. وهذه الإيرادات هي عامة يمكن التعويض عنها بمصادر إيرادات عبر تجفيف مصادر الهدر .
ب- لا حلاً آنياً لمسألة التعليق القسري أو الإرادي الموقت للأعمال جراء الطارئ الصحي. غير أننا نقترح إقراراً فورياً لإعفاءات ضريبية جذرية تطال كافة الضرائب والرسوم، بما فيها تخفيضات جمركية، وعلى مدى سنتي ۲۰۲۰ و۲۰۲۱ لمؤسسات الأعمال، كتحفيز للشركات، وخاصة التي لم تخفض معاشات ولم تسرّح موظفين. 
ج- التأكيد ان إشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا تعتبر ضرائب انما تعود للعاملين، لذا نقترح أن تقر فورا" جدولة متساهلة لتقسيطها على مدى سنتي ۲۰۲۰ و۲۰۲۱ لمؤسسات الأعمال، ايضا" كتحفيز لها، وبخاصة إذا لم تخفض معاشات ولم تسرّح موظفين. 
د- لا تعافياً مما أصاب القطاعات الإنتاجية من ضعف في الطلب إلا بإستعادة نظام المدفوعات، بشَّقيه، الداخلي والخارجي، القدر الضروري من الإنتظام والفاعلية والصدقية. هذه حقيقة بديهية لا تنفع محاولات الإلتفاف عليها.
ه- فرض تخفيض جذري على فوائد القروض المصرفية المتوجبة على مؤسسات الأعمال. فالمصارف معنية ايضا" بانقاذ الاقتصاد الوطني".
 

أخبار لبنان

الفرانشايز

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More