LBCI
LBCI

السيد نصرالله: الحكومة تواجه بجرأة ومسؤولية موضوع كورونا ومن حق اللبنانيين في الخارج العودة إلى لبنان

أخبار لبنان
2020-03-28 | 15:27
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
السيد نصرالله: الحكومة تواجه بجرأة ومسؤولية موضوع كورونا ومن حق اللبنانيين في الخارج العودة إلى لبنان
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
السيد نصرالله: الحكومة تواجه بجرأة ومسؤولية موضوع كورونا ومن حق اللبنانيين في الخارج العودة إلى لبنان
أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أنه "من حق اللبنانيين في الخارج طلابا أو مسافرين أو مغتربين، العودة إلى لبنان لأن هذا حق لهم"، معتبرا أنه "لا يجوز إلا تأمين المساعدات لهم، وان تبذل الدولة كل جهد في هذا المجال"، وملمحًا إلى وجود تهيب لدى بعض المسؤولين في الحكومة وخارج الحكومة، إضافة إلى تقدير الكل لصعوبة هذا الملف.

وشدد السيد نصرالله في كلمة له لمناسبة الأول من شهر شعبان الهجر على "ضرورة الاستجابة مهما كانت الصعاب"، معرباً عن اعتقاده بأن "الحكومة سيكون في خانتها مفخرة إذا ما قامت بهذا الانجاز".

واكد ضرورة ان تكون العودة امنة وان ندخل في الاطار التنفيذي لها، رافضا "التسرع والاسراع، ولكن للعجلة أسبابها"، مبديًا "تخوفه من ما تبثه التقارير عن الأحوال الصحية والاجتماعية في بلدان كبرى، مما قد يهدد بعض هؤلاء اللبنانيين بالقتل".

وختم الأمين العام لحزب الله حديثه عن اللبنانيين في الخارج، بالاعراب عن تقديره للأصوات التي تطالب بإرجاعهم، متمنيا في الوقت نفسه عدم استخدام التجريح من أي طرف ضد الحكومة.

ثم انتقل للحديث عن "الحرب ضد الكورونا"، معتبرا أنها "حرب عالمية على صعيد مواجهة هذا الفيروس وإيجاد العلاج له"، مثنياً على إدارة اللبنانيين في هذه المواجهة ولافتا إلى حكومات في دول في الخارج مرتبكة في مواجهته ومنها دول عظمى.

ورأى أن من يطالب بإعلان حالة الطوارىء "لم يفهم ما معنى اعلان الطوارىء"، منوها "بهذه الحكومة الشجاعة والتي لم تستقل من مهامها بل انها تواجه بجرأة ومسؤولية".

ونبّه قائلاً: "ما نزال في بداية المعركة والخطر والتحدي في مواجهة كورونا، هذا العدو المجهول"، داعيا إلى "التعاطي على أساس أن أسوأ الاحتمالات قد يحصل، مما يعني المزيد من التخطيط والتشدد والاجراءات".

وشدد على ضرورة "الالتزام العام بالاجراءات المتخذة، لأن أي خرق في هذه الاجراءات والتزام الحجر المنزلي، قد يحبط العمل ويؤدي إلى تضييع كل الجهود"، مشدداً على ضرورة الالتزام الشعبي بمنع التجوال الليلي.
 
وتطرق إلى ارتفاع الأسعار واحتكار بعض المواد، واصفا من يعمل على ذلك بالجشع، ومطالبا وزارة الاقتصاد بتحمل مسؤولياتها، وكذلك غيرها من الوزارات المعنية وأيضا القضاء.

ودعا إلى "ممارسة الضغط على هؤلاء التجار والمحتكرين، ولكن من دون اللجوء إلى العنف".

ثم تحدث عن أموال المودعين في المصارف، وخصوصا صغار المودعين، مشددا على "ضرورة تفكيك هذا الملف في هذه الظروف وإيجاد حلول له، خاصة في ما يتعلق بالتحويلات الى الطلاب في الخارج".

وذكر أن المصارف "حققت ارباحا بعشرات مليارات الدولارات منذ التسعينيات"، وجه لها سؤالا يتعلق بماهية المساعدات التي ستقدمها "كلفة حفلة عرس واحدة لأي ثري في البلد، أصحاب المصارف، تفوق الملايين من الدولارات، فكيف اقتصرت مساعدتكم على ستة ملايين دولار".

أخبار لبنان

السيد نصرالله

لبنان

المغتربين

كورونا

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More