LBCI
LBCI

عراجي: لتخصيص موازنة لبرنامج الاشد فقرا

أخبار لبنان
2020-05-06 | 09:57
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
عراجي: لتخصيص موازنة لبرنامج الاشد فقرا
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
عراجي: لتخصيص موازنة لبرنامج الاشد فقرا
عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي الذي قال: "كل الحروب التي جرت في لبنان لم ار اسوأ من اوضاع اجتماعية واقتصادية كهذه. والحقيقة ان نسبة الفقر كانت من 42 الى 50 في المئة. بعد ثورة 17 تشرين، واليوم اخبرنا وزير الشؤون الاجتماعية ان الاحتمال الكبير ان نسبة الفقر وصلت لغاية 70 في المئة، وهذا أمر مقلق اذ إن الامن الاجتماعي عندما يتزعزع يؤدي الى زعزعة الوضع الامني".

وتابع: " وزارة الشؤون الاجتماعية بدأت بتوزيع مساعدات تشمل توزيع 400 الف ليرة على 200 الف عائلة، ولغاية اليوم، وزع الجيش جزءا من هذه المساعدات بلغت شمل 110 الاف مستفيد وتشمل المدرسين وتلامذة المدارس الرسمية والصيادين والسائقين وايضا المصابين جراء الالغام او من لديه مشاكل صحية جراء تفجير الالغام."

وأضاف "عقدنا اجتماعا منذ اسابيع مع وزير الشؤون الاجتماعية وقلنا له هناك عدد من الاسر دخلت مرحلة الفقر وكان رأيه ان توزع استمارات على البلديات والمخاتير للناس الذين يودون ان يسجلوا من جديد وفي الحقيقة اصبح لدينا 600 الف مواطن سيتلقون مساعدات من الشؤون الاجتماعية أي مبلغ 400 الف ليرة لبنانية لكل عائلة. هذه ستعطي كل فترة التعبئة ما دامت موجودة وسيقدم هذا المبلغ الى كل عائلة".

والنسبة الى برنامج الاشد فقرا، قال: "كنا تحدثنا مع الوزير اننا نعتمد في البرامج دائما على الخارج، وقلنا له ان هذا البرنامج هو من البرامج المهمة، وعلينا ان نطوره وكان رأي معظم الزملاء النواب ان هذا البرنامج في المستقبل لا يفترض ان ننتظر حتى نشحذ من المكان الفلاني او غيره من اجل مواصلة السير في هذا البرنامج. يفترض ان تخصص الدولة موازنة لهذا البرنامج وكانت سجلت فيه 44 الف عائلة منهم فقط 15 الف يحصلون على قسائم طعام، وهناك التعليم والاستشفاء. فالمشكلة ليست في التعليم، فقد دفع للمدارس الرسمية لغاية اليوم نحو 15 مليارا. وطلبنا الدفع للمدارس من اجل قبولهم في السنة الدراسية المقبلة، وللمستشفيات ايضا لأنها لن تستقبلهم إذا لم يدفع لها".

أخبار لبنان

عاصم عراجي

فقر

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More