LBCI
LBCI

الحملة ١٧٤: بين الكورونا والتدخين... الكيل بمكيالين؟

أخبار لبنان
2020-05-30 | 05:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الحملة ١٧٤: بين الكورونا والتدخين... الكيل بمكيالين؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
الحملة ١٧٤: بين الكورونا والتدخين... الكيل بمكيالين؟
في اليوم العالمي لمكافحة التدخين ٢٠٢٠، كتبت الحملة ١٧٤، وهي حملة لمجموعة ناشطين من المجتمع المدني وتعنى بتطبيق القانون القانون ١٧٤ لمنع التدخين في الأماكن العامة، عن الكورونا والتدخين.

وقالت: "بين الكورونا والتدخين: الكيل بمكيالين؟"

وأضافت: "ربّ ضارة نافعة... كان علينا انتظار جائحة اسمها كورونا لتمنع الدولة كارثة اسمها الاركيلة في الأماكن العامة ولكن...الى حين. والسبب في قرار مجلس الوزراء هذا أن الاركيلة تنقل عدوى كورونا وغاب عن ذهنهم أنها عدوى بحد ذاتها ومرض أمراض العصر، ليس اقلها، وبتأكيد العلم، أمراض السرطان والقلب والرئة. فإذ تنبهت الدولة مشكورة على خطورة انتشار  كورونا إلا أنها لم تأبه لخطر انتشار الاراكيل منذ زمن والأمراض المتأتية منها ليس الصحية فحسب إنما النفسية والمجتمعية أيضًا والتي طالت الشرائح كافة لا سيما الشبابية منها ومن هم دون ١٨ عاما. صحيح أن نسبة وفاة المدخنين من مصابي كورونا تزيد ٣٨٪ عن غير المدخنين بحسب تقارير الجامعة الأميركية في بيروت، لكن المسألة أبعد من ذلك. فإذا كورونا قد أودت حتى الان بحياة ٢٦ لبنانيًا خلال ثلاثة أشهر ، فإن التدخين على أنواعه يودى بحياة أكثر من ١٣ ضحية يوميًا في لبنان بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية التي تتحدث عن ٤٨٠٠ ضحية سنويا في لبنان جراء التدخين".

وسألت: "كيف للدولة التي جندت كل طاقاتها لمحاربة كورونا دون أن تأبه للخسارة الاقتصادية (مشكورة أيضا) ألا تحرك ساكنا منذ زمن لمحاربة التدخين وتطبيق القانون ١٧٤ والحجة هي الخسارة الاقتصادية لبعض المنتفعين؟! والسؤال هنا:إذا كانت المسألة مسألة صحة عامة  فلماذا الدولة تكيل بمكيالين ؟ وهل ستتحرك الدولة لحماية الناس من كارثة التدخين والحد من هذه العدوى القاتلة؟ وهل تعي الدولة قيمة الفاتورة الصحية جراء عدم تطبيق القانون؟ وهل ستسمر بتطبيق قرار منع الأراكيل ليصبح ثقافة مجتمعية؟ وهل ال٤٨٠٠ ضحية التدخين سنويا في لبنان يستحقون التجند لوقف المأساة؟"

أخبار لبنان

التدخين

كورونا

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More