LBCI
LBCI

درغام: دعم المدارس الخاصة أولوية وحريصون على جودة التعليم

أخبار لبنان
2020-07-04 | 05:49
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
درغام: دعم المدارس الخاصة أولوية وحريصون على جودة التعليم
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
درغام: دعم المدارس الخاصة أولوية وحريصون على جودة التعليم
التقى مقرر لجنة "التربية النيابية" النائب أسعد درغام، مديري وأصحاب مدارس خاصة في عكار، وتم البحث في أوضاع المدارس الخاصة، مشكلة الأقساط، هواجس وهموم العام الدراسي المقبل.

وتمحور اللقاء حول مشاكل القطاع التربوي وتحديدا القطاع الخاص، والبحث في كيفية إستمراره في ظل الواقع الاقتصادي والاجتماعي الحالي، فضلا عن المساعدة التي اقرتها الحكومة للمدارس الخاصة. ونقل مدراء المدارس هواجسهم، وتحديدا لجهة الاستمرار، إذ أن الأزمة الاقتصادية غيرت أولويات اللبنانيين، ولم تعد الأقساط المدرسية ضمنها. وما يفاقم أزمة المدارس الخاصة هو إحجام الدولة منذ سنوات عن دفع مستحقات المدارس الخاصة المجانية التي تستوعب أعدادا كبيرة.

وتم التطرق خلال اللقاء الى اقتراح القانون المعجل المكرر الذي يقضي بإلزام الصناديق والمؤسسات الضامنة تسديد المنح التعليمية مباشرة إلى المدارس الخاصة، وتحديدا تلك المتعلقة بالمؤسسة العسكرية والقوى الأمنية.

وأوضح المديرون أن "الأوضاع الاقتصادية المتردية زادت الأعباء على المدارس التي يتم تحميلها أكثر مما تقدر على استيعابه ماليا، وأدت إلى تراجع أحوال أولياء التلامذة مع تدهور قدراتهم الشرائية، وغلاء المعيشة"، مؤكدين أن "عددا من المدارس الخاصة يعاني منذ سنوات عدة من عجز مالي كبير، ولم تستفد موازنتها من كامل الهامش المخصص للنفقات التشغيلية".

وطالب مدراء المدارس درغام بـ"ضرورة المتابعة، خصوصا أن بعض المستفيدين تسلموا منحا مدرسية من مراجع مختلفة، إلا أنهم لم يسلموها إلى المدارس، لذلك يجب إلزام المراجع التي تقدم منحا مدرسية بتسديدها مباشرة إلى المدارس ضمن الآلية المحددة لكل قطاع"، مؤكدين أن "هذا الأمر هو أحد الحلول الضرورية التي ستضمن حصول المدارس على هذه المبالغ، تماما كما يحصل مع القطاع الاستشفائي، وبالتالي حل جزء من الأزمة المالية الحادة".

من جهته، أكد النائب درغام أحقية المطالب، مشددا على "أن قرار دعم المدارس غير كاف"، واعدا بمتابعة هذه الاقتراحات مع الجهات المعنية ومناقشة هذه المواضيع خلال اجتماعات لجان التربية النيابية، إذ من المفترض وضع الخطط لضمان انطلاق العام الدراسي بشكل ناجح، مؤكدا أن "دعم التعليم الخاص أولوية ونحن قاتلنا ونقاتل لضمان إستمرار جودة التعليم، وقد سبق أن طالبنا باقرار الدعم المالي للمدارس الخاصة خلال اجتماعات تكتل لبنان القوي".

أخبار لبنان

آخر الأخبار

اسعد درغام

المدارس

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More