01 تشرين الأول 2020 - 08:33
Back

بري يعلن عن اتفاق اطار للتفاوض مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية تحت راية الأمم المتحدة

بري يعلن عن اتفاق اطار للتفاوض مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية تحت راية الأمم المتحدة Lebanon, news ,lbci ,أخبار الحدود البحرية, ترسيم الحدود, الامم المتحدة, الولايات المتحدة, لبنان, اسرائيل,بري,
episodes
بري يعلن عن اتفاق اطار للتفاوض مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية تحت راية الأمم المتحدة
Lebanon News
أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن اتفاق إطار للتفاوض مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية تحت راية الأمم المتحدة.

وقال في مؤتمر صحافي: "إثر التأكد من وجود نفط في حدودنا، انطلقت شخصيًا من العام 2010 بمطالبة الأمم المتحدة لترسيم الحدود البحرية ورسم خط أبيض في البحر المتوسط وإثر تردد الأمم المتحدة وطلبها مساعدة الولايات المتحدة بادرت شخصيًا لطلب المساعدة ولذلك قمت بالتواصل مع سفرائها منذ 2011 حتى اليوم".
الإعلان

وأوضح بري أنّ الاتفاق هو إتفاق إطار وليس نهائيًا ويرسم الطريق الى المفاوض اللبناني، لافتًا إلى أنّه سيتم عقد اجتماعات بطريقة مستمرة تحت راية الأمم المتحدة وأنّ الجيش اللبناني سيقود المحادثات.

وأشار إلى أنّ لبنان وإسرائيل طالبا الولايات المتحدة بأن تعمل كوسيط ومسهل لترسيم الحدود البحرية، وهي بدورها تعتزم بذل قصارى جهودها للمساعدة في تأسيس جو إيجابي وبنّاء مع الطرفين والمحافظة عليه من أجل إدارة المفاوضات واختتامها بنجاح في أسرع وقت ممكن.

وأكّد بري أنّ ممثلي الولايات المتحدة والمنسق الخاص للأمم المتحدة مستعدان لإعداد المحاضر بصورة مشتركة وتسليمها للبنان واسرائيل لتوقيعها في نهاية كل اجتماع، مشدّدًا على أنّه في نهاية المطاف سيتم إيداع اتفاق ترسيم الحدود البحرية لدى الأمم المتحدة.
 
هذا وكشف بري أنّ زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إلى لبنان ولقاءه معه أعاد ملف ترسيم الحدود إلى طاولة البحث.
الإعلان
إقرأ أيضاً