LBCI
LBCI

بوريل من بعبدا: لا مساعدات قبل القيام بإصلاحات... ولا نفهم كيف مضى أشهر وأنتم من دون حكومة

أخبار لبنان
2021-06-19 | 03:56
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بوريل من بعبدا: لا مساعدات قبل القيام بإصلاحات... ولا نفهم كيف مضى أشهر وأنتم من دون حكومة
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
بوريل من بعبدا: لا مساعدات قبل القيام بإصلاحات... ولا نفهم كيف مضى أشهر وأنتم من دون حكومة
أعرب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن قلقه للغاية بسبب الازمة التي يواجهها لبنان، قائلا: "متضامنون مع الشعب اللبناني ومستعدون في الاتحاد الاوروبي ، للقيام بجزئنا بتقديم الدعم ولكن لا نستطيع تقديم المساعدة من دون اصلاحات".

وأضاف بعد لقائه الرئيس ميشال عون في بعبدا: " لدينا موارد كبيرة والنية لمساعدة لبنان لإعادة اطلاق الاقتصاد اللبناني لكن قبل القيام بذلك علينا ان نرى تنفيذ الاصلاحات والقادة اللبنانيون يجب ان يتحملوا مسؤولياتهم وتشكيل حكومة، ولا نستطيع ان نفهم كيف مضى أشهر على التكليف وأنتم من دون حكومة ".

وأشار الى أن "لبنان على حافة الوقوع في الانهيار المالي بسبب سوء الادارة وليس من العدل القول إن الأزمة في لبنان هي بسبب اللاجئين".

وأمل عدم الوصول لمرحلة فرض العقوبات ولكن الأمر يحتاج تعاونا من لبنان، بحسب ما قال.

واوضح أن الانتخابات النيابية يجب أن تحصل في موعدها ومستعدون للرقابة اذا وصلتهم دعوة لذلك.
 
من جهته، أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بوريل أن الاصلاحات هي المعركة الاساسية التي ستخوضها الحكومة الجديدة بعد تذليل العقبات الداخلية والخارجية التي توضع أمام عملية التشكيل، مشدداً على خصوصية الوضع اللبناني التي تتطلب مقاربة واقعية  وتشاركية وميثاقية في تكوين السلطة التنفيذية.

وبعدما شكر الرئيس عون بوريل على اهتمام الاتحاد الاوروبي بلبنان والمساعدات التي قدمها والبرامج التي اعدها للمساعدة، لاسيما بعد الانفجار في مرفأ بيروت، عرض للأزمات التي ترهق كاهل الشعب اللبناني، من مسألة النزوح السوري، الى الوضع الاقتصادي الصعب، الى جائحة كورونا، ثم الانفجار الذي وقع في المرفأ.

وطالب الرئيس عون بوريل، باستمرار تقديم المساعدات للبنان، لافتاً الى أهمية مساعدة اوروبا في استعادة الاموال المهربة الى المصارف الاوروبية، ومؤكداً في الوقت نفسه، على الاستمرار في التدقيق المالي الجنائي على رغم العراقيل التي توضع أمام هذا العمل الاساسي لمكافحة الفساد الذي تقف وراءه منظومة تضم مسؤولين وسياسيين واقتصاديين ورجال مال وأعمال. وقال إن "التدقيق المالي الجنائي هو الخطوة الاولى المطلوبة في المبادرات الانقاذية وبرامج المساعدات من الدول والهيئات الدولية المعنية، والذي من دونه لا يمكن تحقيق الاصلاحات واستعادة الثقة الخارجية بالواقع المالي اللبناني".

وشدد الرئيس عون على ان لبنان يرحب بأي دعم يقدمه الاتحاد الاوروبي لتشكيل الحكومة الجديدة التي لا بد ان تكون ذات مصداقية وقدرة على إجراء الاصلاحات، وتنطلق من الاصول الدستورية والاعراف والعادات المنبثقة منذ سنوات والتي نريدها أن تستند الى اسس الوفاق الوطني.

ولفت الرئيس عون الى ان الدعم الذي يريده لبنان من المجتمع الدولي ليس فقط في الشق الانساني، بل ايضاً في الشق التنموي، مجدداً موقف لبنان من ضرورة اعادة النازحين السوريين الى بلادهم، خصوصاً بعد استقرار الوضع الامني في معظم الاراضي السورية، لأن لبنان لم يعد قادراً على تحمل تداعيات هذا النزوح على القطاعات كافة.
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

لبنان

الاتحاد الاوروبي

اصلاحات

مساعدة

حكومة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More