LBCI
LBCI

لجنة الصحة إطلعت على استراتيجية الوزارة عراجي: لجنة علمية تدرس بدء الجرعة الثالثة لكورونا

أخبار لبنان
2021-10-05 | 08:58
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لجنة الصحة إطلعت على استراتيجية الوزارة عراجي: لجنة علمية تدرس بدء الجرعة الثالثة لكورونا
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
لجنة الصحة إطلعت على استراتيجية الوزارة عراجي: لجنة علمية تدرس بدء الجرعة الثالثة لكورونا
عقدت لجنة الصحة العامة والنقل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور وزير الصحة العامة فراس الابيض والنواب: ماريو عون، بيار بو عاصي، قاسم هاشم، امين شري، فادي علامة، فادي سعد، محمد القرعاوي، بلال عبدالله، وعلي المقداد.

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب عراجي: "اجتمعت لجنة الصحة اليوم مع وزير الصحة الذي أطلعنا على أجواء استراتيجية الوزارة للمرحلة المقبلة".

وأشار انه بالنسبة الى أزمة الدواء "أدوية الامراض غير المزمنة غير مدعومة وتباع وفق سعر السوق، المشكلة في أدوية الامراض المزمنة، السرطان والمناعة، هناك مشكلة بين مصرف لبنان ومستوردي الادوية، منهم قرروا ألا يستوردوا الى ان يوفر الدعم مصرف لبنان ويعطيهم مستحقاتهم. حسب ما عرفنا ان هناك 370 مليون دولار يدور نقاش حولها، وهناك شبه اتفاق ونقاش لم ينته كيف ستسدد. هناك نقص في الادوية السرطانية، وفي هذا الاطار ستوضع موازنة مخصصة للامراض السرطانية وجزء للمزمنة لنختار منها ادوية معينة".

وقال: "في قضية الاستشفاء، هناك شركات التأمين التي تريد فريش دولار. هناك 800 الف مواطن كانوا لديهم ضمان في شركات التأمين والتوقعات ان ينخفض العدد الى 400 او 500 الف. وهذا يعني ان هؤلاء سينتقلون الى وزارة الصحة مما يعني عبئا على الوزارة."

واضاف "المستشفيات الحكومية تعاني والخاصة تأخذ فروقات، ونقول هنا ان وزير الصحة يتواصل مع البنك الدولي للمساعدة، واذا لم تحصل المساعدة فالمستشفيات وضعها صعب. ولديه اقتراح ان يحول بعض المستشفيات الحكومية، كما يحصل في الخارج، الى Surgery Day One، مما يعني تخفيف الكلفة، وتحدثنا كيف سنخففها عن المريض".

ولفت الى ان "مراكز الرعاية الصحية هي الاساس وتوفر على الدولة ويفترض ان يكون فيها اطباء اختصاصيون، والوزير يبذل جهده في هذه المراكز".

وقال: "في موضوع كورونا، هناك مناطق لم يتلق سكانها اللقاح، وبعض البلديات طلبت التشجيع وليس لديها القدرة. لذلك، ستكون هناك سيارة مثل سيارةاسعاف من اجل اللقاح. اما بالنسبة الى الجرعة الثالثة، فسيبدأ لبنان بها، وهناك لجنة علمية وهو لن يتدخل في قرارها".

أضاف عراجي :"اما بالنسبة الى المطار فهناك فوضى واللجنة العلمية ستتخذ القرار، وستضع تسعيرة جديدة لفحص الكورونا".

أخبار لبنان

آخر الأخبار

لجنة الصحة

الجرعة الثالثة لكورونا

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More