10 تشرين الثاني 2021 - 05:10
Back

وزير الصحة يتحدث عبر الـLBCI عن خطة تتبع الدواء... ماذا قال؟

وزير الصحة يتحدث عبر الـLBCI عن خطة تتبع الدواء... Lebanon, news ,lbci ,أخبار أدوية,فراس أبيض,وزير الصحة يتحدث عبر الـLBCI عن خطة تتبع الدواء...
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
أوضح وزير الصحة فراس أبيض أن الفرق ما بين سعر الدواء المدعوم وغير المدعوم يشكل فرصة لبعض الأشخاص للإستفادة عبر بيعه في السوق السوداء او غيره.

وكشف في حديث لبرنامج "نهاركم سعيد" عبر الـLBCI أن هناك خطة لضبط هذا الموضوع، عبر الـTRACKING وهو تتبع الدواء منذ لحظة دخوله الى لبنان حتى وصوله الى المريض، موضحا أن هذه الخطة تسمح بضبط ما يسمى التهريب أو التخزين او السوق السوداء.
الإعلان

وأشار الى أنهم في المرحلة الأخيرة من هذه الخطة، متوقعا البدء في تنفيذها الشهر المقبل.

وقال الأبيض: "وزارة الصحة ليست ضابطة عدلية بل لدينا مفتشين يقومون بواجباتهم والمخالفون يتحولون الى القضاء".

وأضاف: "للأسف هناك نقص كبير في الأدوية، فمن شهر 6 لم يتم إدخال دواء الى لبنان، وهذا خلق فوضى وحاجة كبيرة. وهناك أشخاص "بلا ضمير" يحاولون استغلال المرضى ان كان من خلال بيعهم الدواء بأسعار عالية وأحيانا بيعهم أدوية مغشوشة على أساس أنه الدواء الأصلي".

وعن تطمين مرضى السرطان، لفت وزير الصحة الى أننا في مأزق مالي كبير ومواردنا المالية محصورة جدا، مشيرا الى أن "الوضع السياسي يؤخر بعض المساعدات أو الحلول المالية مع البنك الدولي. وقال: "ما طرحناه أمس هو أنه هل من مجال لتنظيم الوضع ضمن الامكانيات الموجودة، بشكل يمكننا من خلال تخفيف من الأثار الجانبية على الجميع وخصوصا على مرضى السرطان والأمراض المستعصية".

وقال: "بدأ الموضوع مع مصرف لبنان، وكان هناك رقم واضح للإنطلاق منه وهو 35 مليون دولار وكانت الاولوية الكبرى لأمراض السرطان والأمراض المستعصية ووضعنا خطة لتأمين هذه الأدوية وبالفعل بدأت تصل الى لبنان وتسليمها الى المستشفيات".

وأوضح أن الجزء الثاني من الخطة هو الضبط، وإن نجحت الخطة سيكون هناك كميات أكبر متوفرة للمرضى.
الإعلان
إقرأ أيضاً