LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 17-05-2022

مقدمة نشرة الاخبار
2022-05-17 | 12:49
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 17-05-2022
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 17-05-2022
في اليوم الثاني على " واقعة 15 أيار" تقدم الدولار على كل الحواصل ، فقفز ليبلغ ثلاثين الف ليرة، ما يشكِّل تحديًا كبيرًا في الوقت الضائع بين حكومة تستعد لتقديم استقالتِها ومجلسٍ نيابي يتهيأ ويتهيب لتشكيل مطبخِه التشريعي من رئيس جديد أو قديم منتخب مجددًا إلى هيئة مكتب المجلس إلى اللجان النيابية المشتركة.

الرئيس بري وفي أول كلمةٍ له بعد الانتخابات، أخرج عدة ارانب في آن واحد، لعل أبرزَها المطالبة بفتح حوارٍ مع المجتمع المدني لدفنِ قانون الانتخاب الحالي والذهابِ إلى قانونٍ خارج القيد الطائفي وخفضِ سن الاقتراع، ووضعِ خطةِ تعافي تكرس حقوق المودعين، وقال بري : "فلتهدأ كل الرؤوس الحامية" والملاحظ هنا انه لم يتحدث عن رأسٍ واحد بل عن رؤوس. 

اللافت أن كلمة الرئيس بري لاقت في منتصف الطريق موقف المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، الذي تنسجمُ مواقفـُه عادةً مع ثنائي حزب الله وحركة أمل. قبلان دعا إلى إعطاء الزخمِ المطلوب للمجلس النيابي الجديد فضلا عن تأمينِ تسويةٍ وطنية سريعة بهدف تشكيلِ حكومةِ وفاقٍ وطني. 
الرئيس بري قفز فوق استحقاقِ انتخابِ رئيسٍ للمجلس لكن قولـَه "فلتهدأ كل الرؤوس الحامية" ربما كان يقصدُ منها هذا الاستحقاق الذي يشكلُ اللغمَ الاول للمجلس الجديد.

كلام بري وقبلان يأتي غداةَ الكلامِ العالي اللهجة لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، فهل هناك توزيعُ أدوارٍ بين رفع السقوف والتهدئة؟

بعد كلمة الرئيس بري، يتحدث غدًا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، فهل يحتفظ بالسقفِ الذي حدده أمس النائب محمد رعد ؟ 
  
في المقابل، رئيسُ التيار الوطني الحر جبران باسيل، أعلن: "التيار انتصر، وعنَّا الكتلة والتكتل الأكبر في مجلس النواب وما حدا يحسبنا على محور"، معتبرًا أن "الأكثرية ليست في يد أحد"، وقال باسيل في موضوع الانتشار: "طابخُ السُم ِآكله "، متهمًا ما وصفه " الثلاثي : بري جنبلاط قوات " بانهم يقفون وراء هذه العملية، ورفض رفضًا مطلقًا حكومة التكنوقراط . 

وفي المواقف البارزة من الانتخابات ، ما غرد به السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، فكتب: "إنَّ نتائجَ الإنتخاباتِ النيابيّةِ اللُّبنانية تؤكّدُ حتميّةَ تَغليبِ مَنْطِقِ الدولةِ على عبثيَّةِ فوائضِ الدُّوَيلَةِ المُعَطِّلَةِ للحياةِ السياسيّةِ والاستقرارِ في لبنان".

دوليًا صوت البرلمان الفنلندي لصالح الانضمام الى حلف شمال الاطلسي، وهو نتيجةٌ مباشرة للاجتياح الروسي لاوكرانيا.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

تقارير نشرة الاخبار

مقدمة نشرة الاخبار

لبنان

انتخابات

LBCI التالي
مقدّمة النشرة المسائية 22-06-2023
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More