18 تموز 2022 - 07:50
Back

ميقاتي التقى غريو واستقبل وفدا من "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان" بحضور شيا

ميقاتي التقى غريو واستقبل وفدا من "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان" بحضور شيا Lebanon, news ,lbci ,أخبار دوروثي شيا, مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان, آن غريو,نجيب ميقاتي,ميقاتي التقى غريو واستقبل وفدا من "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان" بحضور شيا
episodes
ميقاتي التقى غريو واستقبل وفدا من "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان" بحضور شيا
Lebanon News
أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات ديبلوماسية واجتماعات وزارية في السراي الحكومي اليوم. وفي هذا الاطار استقبل سفيرة فرنسا آن غريو، واجرى معها جولة أفق تناولت الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

كما إستقبل ميقاتي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا، وعرض معها الملفات الثنائية لا سيما ما يتعلق منها بموضوع الوساطة الأميركية لترسيم الحدود اللبنانية البحرية.
الإعلان

ثم إستقبل ميقاتي، في حضور السفيرة شيا، وفدا من "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان "(تاسك فورس فور ليبانون) برئاسة  ادوارد غبريال وعضوية نائب رئيس المجموعة نجاد عصام فارس وجاي غزال وشيّان معوض.

كما شارك في الاجتماع مستشارا الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا ناصيف وزياد ميقاتي.

وقال غبريال بعد اللقاء: إن مجموعة العمل الأميركية تزور لبنان هذا الاسبوع للقاء المسؤولين لشرح ما يفكر به صانعو السياسات الأميركية حاليا بالنسبة للعلاقات اللبنانية الأميركية، وللمتابعة، ولقد رأينا زيارة مثمرة للرئيس جو بايدن للمنطقة وتأثيرها على ملف الطاقة مع لبنان.

وأضاف: التقينا اليوم الرئيس ميقاتي وكانت محادثات جيدة حول أهمية الانضمام بسرعة لبرنامج صندوق النقد الدولي ولم يعد هناك متسع من الوقت، ومن الان حتى نهاية السنة، يجب على البرلمان والحكومة الإسراع في اتخاذ العديد من الخطوات، والولايات المتحدة بدأت تشعر بضغط المجتمع الدولي لذلك، وعلى المسؤولين في لبنان أن يقوموا بشيء من اجل دعم الشعب اللبناني.

ولفت الى أنه ناقش مع ميقاتي موضوع القمح وأهمية الضغط على روسيا من اجل إطلاق القمح من المرافىء في اوكرانيا، مؤكداً أن الرئيس ميقاتي كان مهتما بهذا الموضوع ووعد بالقيام بكل ما يمكن في هذا المجال.

وحذر بأنه اذا لم تتصرف الحكومة والمجلس النيابي بسرعة  فلبنان مهدد  بكارثة.

الى ذلك، إستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من مجموعة العمل المالي "غافي" برئاسة رئيس المجموعة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور محمد الرشدان.
 وتم خلال اللقاء البحث بمدى التزام لبنان بالمعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل التي وضعتها المجموعة.

بعد اللقاء قال الأمين العام للهيئة التحقيق الخاصة ومنسق الزيارة عبد الحفيظ منصور:" يزور الوفد لبنان ويمكث فيه لمدة ثلاثة أسابيع وسيقوم بزيارات الى الوزارات والادارات والنيابات العامة والقطاع الخاص من أجل إجراء تحقيقات والاطلاع على أوضاع الإدارات لتقييم مدى التزام لبنان بالمعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل التي وضعتها مجموعة "غافي" اي "مجموعة العمل المالي".

أضاف: هذه العملية جدية جدا وتستمر من 14 الى 16 شهرا وبدأت بعمل مكتبي تمثل بمراجعة التشريعات والقوانين،ابتداء  من أواخر السنة الماضية، وهناك مرحلة مفصلية مهمة جدا وهي الزيارة الميدانية التي تتم الان، للنظر في مدى تطبيق هذه التشريعات والقوانين، وان شاءالله تأتي النتائج  على القدر الذي نرجوه.
الإعلان
إقرأ أيضاً