LBCI
LBCI

عون إستقبل وزير التنمية الدولية في كندا: سعي بعض الدول لدمج النازحين بمجتمعنا جريمة لن نقبل بها

أخبار لبنان
2022-08-17 | 09:14
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
عون إستقبل وزير التنمية الدولية في كندا: سعي بعض الدول لدمج النازحين بمجتمعنا جريمة لن نقبل بها
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
عون إستقبل وزير التنمية الدولية في كندا: سعي بعض الدول لدمج النازحين بمجتمعنا جريمة لن نقبل بها
إعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "سعي بعض الدول لدمج النازحين السوريين الموجودين في لبنان بالمجتمع اللبناني جريمة لن يقبل لبنان بها مهما كلف الأمر، فضلًا عن أن القوانين المحلية والإقليمية والدولية ترفض إبعاد شعب عن أرضه لأي سبب كان".

وأبلغ الرئيس عون وزير التنمية الدولية في كندا هارجيت ساجان Harjit S. Sajjan خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا أن لبنان في طور إعداد دراسة قانونية سيرفعها إلى الأمم المتحدة حول مسألة النزوح السوري، آملًا من الدول الصديقة دعمنا لا سيما وأن الأوضاع الحالية في سوريا تساعد على تحقيق عودة النازحين إلى بلادهم، خصوصًا أن لبنان لم يعد قادرًا على تحمل الأعباء الإقتصادية والإجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه.

وشدد الرئيس عون أمام الوزير الكندي على أن لا صحة لما تتذرع به دول ومنظمات دولية بأن السوريين العائدين سوف يتعرضون للإضطهاد والسجن وغير ذلك من العقوبات، لأن نحو 500 ألف سوري عادوا من لبنان إلى سوريا ضمن مجموعات نظم عودتها على دفعات خلال السنوات الماضية الأمن العام اللبناني لم يبلغوا عن أي مضايقات تعرضوا لها بعد عودتهم، فضلًا عن أن المسؤولين السوريين يعلنون رسميًا أنهم يريدون عودة أبناء بلدهم الراغبين في العودة.

وقال: "حيال هذه الوقائع، بتنا نشك من المواقف التي تتخذها بعض الدول والمنظمات، فإذا كان الهدف توطين النازحين السوريين في لبنان، فإننا نرفض ذلك رفضًا قاطعًا كما رفضنا سابقًا توطين الفلسطينيين على أرضنا".

وأكد أن "لبنان طالب مرارًا المنظمات الدولية بتقديم المساعدات المخصصة للنازحين السوريين في الأراضي السورية وليس في لبنان، لأن هذه الخطوة تشجع النازحين على العودة، إلا أن طلبات لبنان في هذا الصدد لم تلق تجاوبًا، وهو أمر يثير قلقنا لما يمكن أن يحاك في الخفاء ضد لبنان واللبنانيين".

بدوره، شدد الوزير ساجان على عزم بلاده الإستمرار في تقديم المساعدات للبنان لا سيما لجهة توفير الأمن الغذائي، لافتًا إلى أن زيارته ستكون مناسبة للإطلاع على الحاجات ووضع أولويات بالأمور الطارئة والملحة.

وأعرب ساجان عن ترحيب بلاده بالإتفاق المرتقب بين لبنان وصندوق النقد الدولي الذي سيساهم في تفعيل الدعم الدولي للبنان عمومًا والدعم الكندي خصوصًا.

ولفت إلى أن بلاده أيدت عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، علمًا أن كندا استضافت نحو 60 ألف نازح سوري نصفهم من لبنان.

كذلك، أكد أن بلاده لا تؤيد دمج النازحين بالمجتمعات المضيفة لهم، وهي ستواصل المساعدة في حل الأزمة السورية، مشددًا على متانة العلاقات اللبنانية - الكندية وعلى الدور الفاعل للبنانيين في كندا ومساهمتهم في المجتمع الكندي.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

ميشال عون

هارجيت ساجان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More