06 أيلول 2022 - 12:06
Back

بوحبيب أمام مجلس الجامعة العربية: لاستعادة سوريا مقعدها

بوحبيب: لبنان لا يزال يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية Lebanon, news ,lbci ,أخبار سوريا, لبنان, الجامعة العربية,بوحبيب,بوحبيب: لبنان لا يزال يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية
episodes
بوحبيب أمام مجلس الجامعة العربية: لاستعادة سوريا مقعدها
Lebanon News
أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب أن "لبنان لا يزالُ يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية والخروقات اليومية والمتزايدة على نحوٍ يُرهب اللبنانيين في المناطقِ المأهولةِ كافة، من دون رادعٍ إقليمي أو دولي حيث تُصرّ إسرائيل على سياستها العدوانية والدفع نحو التصعيد واستخدام الأجواء اللبنانية للاعتداء على سوريا. كما لا تزال رافضة الانسحاب من الأراضي اللبنانية المحتلة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية رقم 425 و1701 في مزارع شبعا اللبنانية وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر". 
الإعلان

واعتبر أن الصمت الدولي يشجع إسرائيل على الإمعان والاستمرار في خروقاتها واعتداءاتها وانتهاكاتها لقرارات الشرعية الدولية، قائلا: "نحن نعول على الموقف العربي الموحّد دعماً للبنان بمواجهة هذا الواقع".

كلام وزير الخارجية جاء خلال الدورة العادية الـ 158 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وقال بوحبيب: "في فلسطين المحتلة، لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يتمادى في ممارساته العدائية في حق الشعب الفلسطيني وفي تأكيد سياساته الرامية الى تقويض أسس الحلّ النهائي للقضية الفلسطينية، وهو ما يؤكد أنه لا يزال عاملاً مهدداً للأمن والاستقرار في المنطقة".

وأضاف: "إن لبنان يؤكّد على أهمية وحدة الصف الفلسطيني كضرورة للدفع نحو حل يستند إلى مبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت 2002 بكامل مندرجاتها والحافظة للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصّلة وخصوصاً القرار رقم 194،  فلا سلام ولا استقرار في المنطقة من دون إيجاد حلّ كامل وشامل للقضية الفلسطينيّة. وإذ اغتنم وجود السيد لازاريني معنا، فإننا نعيد التأكيد استنادًا إلى نقاشات ونتائج اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا في بيروت، إلى تمسكنا بوجوب تمديد ولاية وكالة الأونروا خلال الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة وعدم المساس بصلاحياتها ونطاق عملها أو نقل بعض وظائفها إلى جهات أخرى".

من جهة أخرى، أعاد بوحبيب "تأكيدَ موقف لبنان على ضرورة وأهمية أن تستعيدَ سوريا مقعدها في جامعة الدول العربية، وهي دولة مؤسسة فيها".

وقال: "في ختام أعمال الدورة الـ 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، أدعو وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في دولة ليبيا الشقيقة نجلاء المنقوش، لتَرَؤس مجلس الجامعة، في دورته الـ158، متمنياً لها كل التوفيق والنجاح، وأن يحقق هذا الاجتماع أهدافه المرجوّة".
الإعلان
إقرأ أيضاً