LBCI
LBCI

دير بزمّار للارمن الكاثوليك...قيمة تاريخية في قلب كسروان (صور)

أخبار لبنان
2018-12-16 | 04:03
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دير بزمّار للارمن الكاثوليك...قيمة تاريخية في قلب كسروان (صور)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دير بزمّار للارمن الكاثوليك...قيمة تاريخية في قلب كسروان (صور)
من يسمع بدير بزمار للأرمن الكاثوليك في كسروان يخاله ديراً عادياً شبيهاً ببقية الاديار في لبنان. ولكن من يدخل اليه ويجول في ارجائه ويستمع الى شرح الآباء والرهبان يكتشف تاريخاً وحقبات منذ سنة ١٧٤٩ .

ففي يوم اعلامي نظمه رئيس الدير النائب البطريركي المونسنيور باتريك موراديان وجمعية كهنة بزمار البطريركية، بالتعاون مع مكتب النائب جان طالوزيان، جال الاعلاميون في ارجاء الدير واستمعوا واطلعوا على تاريخه وما يحويه من "كنوز كنسية" .

فدير بزمار الذي تأسس سنة ١٧٤٩ يضم كنيسة سيدة الانتقال الاثرية التي بنيت سنة ١٧٧١  تعلوها قبة تتوسطها اولى الساعات التي ثُبتت على كنيسة في لبنان ويعود تاريخها للعام ١٩٠٣ . وتضم الكنيسة ايقونات الرسل الاثني عشر والتي استقدمت من روما.
 

ويحتوي دير بزمار على متحف تاريخي يحتفظ بمقتنيات قديمة للبطاركة والمطارنة، اضافة الى ذخائر عود الصليب وشوكة من اكليل يسوع المسيح.
 

اما المتحف الآخر فهو عبارة عن مكتبة قديمة جداً وقيّمة تحوي على كتب كنسية تاريخية ومخطوطات يتم ترميمها في مشغل خاص أُنشئ خصيصاً للمحافظة على تاريخ الكنيسة الارمنية وتاريخ اعتناق الشعب الارمني الديانة المسيحية سنة ٣٠١ .
 
 
ومن ابرز موجودات المتحف، كتاب يعود تاريخه لسنة ١٢٤٠ والرسالة الاولى للقديس بطرس مكتوبة على ورق البردي باللغة اليونانية. كما تضم المكتبة كتباً عن الاضطهاد الذي عانى منه الشعب الارمني ومحاولة الابادة التي تعرّض لها.
 

ويضم الدير اكليريكية لتحضير اصحاب الدعوات واطلاقهم رجال دين صالحين.
 

ولأن اراضي الدير الخصبة تنتج عنباً صالحاً بفضل ايادي الرهبان والكهنة، كان للنبيذ حصته من الانتاج الذي يضاهي بطعمه ونوعيته افخر انواع النبيذ اللبناني والذي يحفظ في اقبية تضم مجموعة كبيرة من النبيذ المعتّق يعود تاريخ بعضها الى سنة ١٨٩٠ فضلا عن مكان مخصص لانتاج الدبس.
 


أخبار لبنان

لبنان

دير بزمار

بزمار

اكليريكية

نبيذ

كنيسة

سيدة الانتقال

جان طالوزيان

باتريك موراديان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More