29 حزيران 2020 - 09:30
Back

دولة عربية تتصدر المركز الأول عالمياً بعدد المدخنين

دولة عربية تتصدر المركز الأول عالمياً بعدد المدخنين Lebanon, news ,lbci ,أخبار التبغ, تدخين,الأردن,دولة عربية تتصدر المركز الأول عالمياً بعدد المدخنين
episodes
دولة عربية تتصدر المركز الأول عالمياً بعدد المدخنين
Lebanon News
تصدّرت دولة الأردن المركز الأول عالمياً بعدد المدخنين، بالرّغم من أنّ بعض الباحثين الصّحيين قد أكّدوا أنّ ذلك بسبب التدخّل في سياسات الشركات المتعددة الجنسيات المصنّعة  للتبغ .

وكانت قد أكدت دراسة حكومية أجريت العام الماضي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أن الأردن بات يحتل المركز الأول عالمياً من حيث انتشار التدخين، فهناك 8 رجال من بين كل 10 أردنيين يدخنون أو يستهلكون بانتظام منتجات النيكوتين بما في ذلك السجائر الإلكترونية. كما كشفت الدّراسة أنّ الرجال الأردنيين الّذين يدخّنون يستهلكون نحو 23 سيجارة يومياً.
الإعلان

وقد أفاد تحقيق قامت به صحيفة "الغارديان" حول عملية صناعة التبغ في الأردن أنّ هذه الدولة احتلّت المرتبة الثانية في العالم لتدخل شركات التبغ في السلطة، وفقاً لتحليل أجرته مجموعة من المجتمع المدني. وبالإضافة، تتهم مجموعات الباحثين والعلماء الصحيين الشركات المصنّعة بالتأثير السياسي غير المبرر على المواطنين، إذ تبيّن أنّ 80 في المئة من الرجال يستهلكون النيكوتين.

وتعتبر الأردن من الدول الموقعة على معاهدة دولية لمكافحة التبغ الّتي من شأنها أن تلزم الدول لحماية قوانين الصحة العامة لديها من تدخل شركات التبغ.

ويُشار إلى أنّ حجم الإنفاق على التدخين في الأردن يبلغ مليار دينار سنوياً وذلك بحسب أحدث أرقام لدائرة الإحصاءات العامة.
الإعلان
إقرأ أيضاً