LBCI
LBCI

باحثون يحلون لغزاً تاريخياً... ما هو سرّ الأسقف المحنط المدفون مع جنين؟

منوعات
2021-04-09 | 10:54
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
باحثون يحلون لغزاً تاريخياً... ما هو سرّ الأسقف المحنط المدفون مع جنين؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
باحثون يحلون لغزاً تاريخياً... ما هو سرّ الأسقف المحنط المدفون مع جنين؟
وجد باحثون من جامعة لوند في السويد إحدى أقدم الجثث البشرية حفظاً منذ القرن السابع عشر. وتعود هذه الجثة للأسقف بيدر وينستروب، الذي توفي عام 1679. ولكن الأمر الملفت هو العثور على جثة ثانية داخل النعش في كاتدرائية لوند، تابعة لجنين. فهل توجد صلة قرابة بينهما؟
 
في التفاصيل، عثر الباحثون على حزمة ملفوفة بقطعة قماش من الكتان داخل التابوت. واكتشفوا عبر طول عظم الفخذ، أن الجنين كان يتراوح عمره بين 5-6 أشهر، وبالتالي وُلد ميتاً.
 
من جهته، أوضح توربيورن أهلستروم، وهو بروفسور في علم العظام التاريخي في جامعة لوند، أنه "كان من المألوف في تلك الحقبة وضع الأطفال الصغار في توابيت مع البالغين".وتابع أهلستروم "إن وضع طفل مولود في نعش أمر، أما وضع جنين في نعش أسقف فهو أمرٌ آخر تماماً. ولقد جعلنا هذا الاكتشاف نتساءل عما إذا كانت هناك أي علاقة بين الطفل والأسقف".
 
لذلك، قام الباحثون في جامعة ستوكهولم بتحليل عينات من الأسقف بيدر وينستروب والجنين. وأظهرت النتائج أن الجنين كان ذكر، وأن لديهما قرابة من الدرجة الثانية، أي أنهما يتشاركان ما يقرب من نسبة 25 في المئة من الجينات عينها.
 
ولكن تمكن الباحثون حلّ اللّغز، من خلال الدراسة، حيث بقي احتمال واحد، وهو أن يكون الطفل المولود ميتاً ابن بيدرسن وينستروب، أي ابن الأسقف، وبالتالي يكون الأسقف جده.
 
واتّضح في وقتٍ لاحق أن ابن الأسقف، بيدرسن وينستروب، لم يتبع خطى والده وجده فيما يخص درس اللاهوت. وعوضاً عن ذلك، أصبح مهتمًا بفن التحصين. وفي مسيرة حياته، فقد ممتلكات والده عام 1680، ثمّ عاش على صدقات من أقاربه خلال الجزء الأخير من حياته. ويُعرف أن مع وفاة بيدرسن وينستروب، انتهت سلالة الذكور لعائلة وينستروب النبيلة. وفي الواقع، فإن وضع الجنين المتوفى في نعش الأسقف يمثل رسالة رمزية: "فقد أنجبت ولداً، حتى لو كان متوفياً".
 
 
 

آخر الأخبار

منوعات

باحثون

دراسة

جامعة

لوند

السويد

سرّ

أسقف

جنين

ولد

ميت

تابوت

قرن

السابع

عشر

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More