LBCI
LBCI

قطر تعيد فتح متحفها للفنّ الإسلامي بحلّة جديدة قبل مونديال 2022

منوعات
2022-10-05 | 05:04
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
قطر تعيد فتح متحفها للفنّ الإسلامي بحلّة جديدة قبل مونديال 2022
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
قطر تعيد فتح متحفها للفنّ الإسلامي بحلّة جديدة قبل مونديال 2022
كشفت قطر الثلاثاء النقاب عن متحفها للفنّ الإسلامي الذي ستعيد فتحه أمام الزوّار الأربعاء بحلّة جديدة بعدما أغلقته لمدة 18 شهرًا بهدف تنفيذ أعمال لتطويره، قبل 46 يومًا من انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم.

خلال جولة للصحافيين قبل يوم من إعادة افتتاحه، قالت مديرة المتحف جوليا غونيلا لوكالة فرانس برس إن المتحف الذي دُشّن عام 2008، هو "أكبر متحف للفن الإسلامي في المنطقة (...) ويقع في قلب العالم العربي، فهل هناك مكان أفضل من هنا للتعرف فيه على الثقافة والفن والتاريخ الإسلامي".

يتألف المتحف الضخم الذي صمّمه المهندس المعماري الصيني الأمريكي آي إم باي، من خمسة طوابق ويقع على جزيرة اصطناعية. تُعرض في صالاته ذات الجدران الداكنة، ألف قطعة فنية، ثلثاها أُضيف بعد الأعمال التي نُفّذت في الأشهر الماضية.

وخلال مشروع التطوير، جرت إعادة تصوّر لصالات العرض وبات المتحف حاليًا يقدم مسارًا شاملًا للزوار، مع تطوير محتوى تفسيري موسع يضع الأعمال في سياقها. وأشارت غونيلا إلى أن "المتحف كان في السابق يتمحور حول الفنّ، غير أنه الآن أصبح (متمحورًا أكثر) حول الثقافة".

تشمل المجموعة المتنوّعة التي يضمّها المتحف مشغولات خشبية وخزفًا ومجوهرات ونسيجًا ومسكوكات وزجاجًا. وتحمل هذه المقتنيات الفنية أبعادًا دينية وأخرى دنيوية تعكس المناطق التي أتت منها.

وصرّحت غونيلا "نريد أن نروي حكايات التحف، وبالتالي حاولنا أن نفعل ذلك من خلال وصف أطول ونصوص أكبر ورسوم أكثر، لإعطاء خلفيات أكثر عن الأماكن التي تأتي منها".

مع اقتراب موعد مونديال 2022، تولي قطر اهتمامًا أكبر للمنشآت الثقافية وقد افتتحت في نهاية آذار/مارس "3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي" ووضعت العشرات من التحف الفنية في المساحات العامة.
 

آخر الأخبار

منوعات

قطر

متحف الفنّ الإسلامي

بطولة كأس العالم لكرة القدم

مونديال

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More