LBCI
LBCI

خبراء يفكّون رموز رسالة من الملك شارلكان إلى سفيره في فرنسا قبل خمسة قرون (صورة)

منوعات
2022-11-28 | 09:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
خبراء يفكّون رموز رسالة من الملك شارلكان إلى سفيره في فرنسا قبل خمسة قرون (صورة)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
خبراء يفكّون رموز رسالة من الملك شارلكان إلى سفيره في فرنسا قبل خمسة قرون (صورة)

نجح خبراء التشفير من مختبر "لوريا" لأبحاث الكمبيوتر في فك رموز رسالة كتبها قبل خمسة قرون ملك إسبانيا شارلكان، أو كارلوس الخامس هابسبورغ، إلى سفيره في باريس عام 1547.

 
وعمل أربعة باحثين مع مؤرخة من جامعة بيكاردي لمدة 6 أشهر لتحقيق هذا الإنجاز "الاستثنائي"، الذي عُرض في فرنسا هذا الأسبوع، ومن شأنه أن يوفر عناصر جديدة عن علاقات المملكة الفرنسية التي كان يحكمها آنذاك فرنسوا الأول والإمبراطورية الرومانية المقدسة.
 
وبقيت الرسالة متروكة لقرون في مجموعات مكتبة ستانيسلاس في مدينة نانسي الفرنسية، وعلمت خبيرة التشفير في "لوريا" سيسيل بييرو عام 2019 بوجود "رسالة مشفرة من شارلكان"، بين عامي 1500-1558، مصادفة خلال مأدبة عشاء.
 
وفي نهاية عام 2021 اطلعت بييرو للمرة الأولى على الرسالة الغامضة وغير المفهومة التي تحمل توقيع ملك إسبانيا، والموجهة إلى سفيره جان دو سان موريس.
 
حينها، بدأ طاقم العمل على فك الشيفرة. وقد وصنفت سيسيل بييرو الرموز التي استخدمها كارلوس الخامس، والبالغ عددها نحو 120، إلى "عائلات مختلفة" أعطت كلاً منها تسمية وقررت عدّ المرات التي تتكرر فيها ورصد العبارات المكررة المركّبة منها.
 
وأدى اكتشاف رموز الرسالة إلى "تأكيد التدهور" الذي كانت تشهده عام 1547 العلاقات بين فرنسوا الأول وشارلكان الذي كان يحكم الإمبراطورية الرومانية المقدسة، مع أنهما كانا وقعا معاهدة سلام قبل ثلاث سنوات.
 
وشرحت كاميّ ديسنكلو، المتخصصة في كل من التشفير والعلاقات بين فرنسا والإمبراطورية الرومانية المقدسة في القرن السادس عشر، أن العلاقات بين الملكين كانت تتسم رغم هذا السلام بقدر "قوي جداً" من "انعدام الثقة"، وكان كل منهما يسعى إلى "إضعاف" الآخر.
 
ووفق ديسنكلو، فقد أتاح فك رموز الرسالة كشف معلومات أخرى تتعلق "بشائعة عن مؤامرة اغتيال كارلوس الخامس كانت تختمر في فرنسا"، وهي "شائعة لم يكن يُعرف الكثير عنها".
 
وتبيّن أن "لا أساس" لهذه الشائعة، إذ لم يمت كارلوس الخامس، لكن هذه الرسالة تظهر "توجس" الملك من هذه "المؤامرة المحتملة".
 
وفي رسالته إلى سفيره، يتناول الإمبراطور أيضًا حال إمبراطوريته و"استراتيجيته السياسية والعسكرية"، وكان استخدام المراسلات المشفرة يتيح له تالياً "إخفاء" هذه المعلومات الحساسة عن خصومه.
 
ويأمل الباحثون الآن في أن يتمكنوا من كشف مضمون رسائل أخرى في أوروبا من الإمبراطور وسفيره، "للحصول على صورة عن استراتيجية شارلكان في أوروبا".

آخر الأخبار

منوعات

خبراء تشفير

مختبر لوريا

رموز

رسالة

ملك إسبانيا

شارلكان

كارلوس الخامس هابسبورغ

سفير

باريس

جان دو سان موريس

سيسيل بييرو.

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More