LBCI
LBCI

أسرار الصحف 23-3-2018

أخبار لبنان
2018-03-23 | 00:33
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
أسرار الصحف 23-3-2018
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
5min
أسرار الصحف 23-3-2018
النهار 


يتحرّك عدد من أساتذة الجامعة المرشّحين إلى التفرّغ بشكل مُنظّم بإدارة مسؤول حزبي ينسّق مع رئاسة الجامعة. 

كشف تبادل إطلاق النار بين النازحين في مخيّم للسوريّين في سعدنايل وجود سلاح داخل المخيّم. 

قول الرئيس برّي أن فصل النيابة عن الوزارة يحتاج إلى تعديل دستوري يعني أن لا فصل في المدى المنظور إلّا بقرارات من داخل الأحزاب. 

لوحظ أن المطالبين بقطع حساب الموازنات السابقة شرطاً لإقرار الجديدة تناسوا الأمر. 



الاخبار 



ميقاتي "ينسحب" من عكار ترشيحاً
قرّر رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي عدم تشكيل لائحة في دائرة الشمال الأولى (عكار)، والاكتفاء بلائحة لتيار العزم في طرابلس - المنية - الضنية. وبحسب المعلومات، فإنّ رئيس تيار العزم يعرف "أنّه غير قادر وحده على تشكيل لائحة قوية في عكار". وبما أنّ نائب طرابلس "لا يرى نفسه مُنسجماً مع أي فريق سياسي، ليتحالف معه في عكار، فضّل الانسحاب من المعركة ترشيحاً". إلا أنّ ذلك لا يعني عدم المشاركة في الانتخابات، فميقاتي الذي يخوض معركة تثبيت وجود ضدّ تيار المستقبل، لن يترك الساحة سائبة أمام آل الحريري، "والبحث جارٍ عن الفريق الذي سيدعمه ميقاتي اقتراعاً في عكار". 


حرب شائعات بين الحريري وريفي في طرابلس
انتشرت أخبارٌ، مصدرها تيار المستقبل، في طرابلس عن مصالحة ستحصل بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير السابق أشرف ريفي. فردّت ماكينة ريفي ببثّ خبرية أنّ النائب خالد الضاهر اتصل بريفي يوم الثلاثاء الماضي، وأبلغه أنّ الحريري مُستعد لزيارة منزل اللواء المتقاعد في طرابلس لتكون "زيارة اعتذار". إلا أنّ ردّ ريفي كان تفضيله أن يكون ذلك بعد الانتخابات. وقد سارع الضاهر إلى نفي التسريبات. 


الخير يعوّل على باسيل
يقول رئيس المركز الوطني كمال الخير(المرشح عن المقعد السني في المنية) إنّه عقد اجتماعاً قبل أيام مع الوزير جبران باسيل، و"90% سيكون هناك تحالف" في دائرة طرابلس ــ المنية ــ الضنية، حيث سيكون لـ"التيار" مُرشحان عن المقعدين الماروني (طوني مارون) والأرثوذكسي (النقيب عبد الله الشامي أو طوني حبيب). وإضافةً إلى هؤلاء، يتواصل الخير مع خالد رومية وسالم يكن وبلال شعبان عن المقاعد السنية في طرابلس، وزين ديب عن المقعد العلوي، وعلي هرموش وأحمد شندب في الضنية. 


سحب مرشح الأحرار من القوات
بعد انتشار أخبارٍ أمس، عن تحالف انتخابي في كسروان ــ جبيل بين القوات اللبنانية والأحرار، قالت مصادر في لائحة فريد هيكل الخازن ــ فارس سعيد ــ الكتائب، إنّ الجهود نجحت في إعادة سحب مُرشح "الأحرار" زياد خليفة هاشم، من "القوات". وقد استمرت المفاوضات ليل أمس، من أجل حسم المُرشح الخامس على لائحة الخازن ــ سعيد ــ الكتائب، بعدما أعلن المحامي جوزف أبو شرف انسحابه من الانتخابات. 



البناء 


قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب حصل من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على تعهّد بالوصول لتسوية سياسية في اليمن قبل نهاية العام كثمن لالتزام ترامب بإفشال مشروع القانون الذي كان معروضاً على الكونغرس لوقف إمداد الجيش السعودي بالذخائر وقطع الغيار على خلفية الانتهاكات لحقوق الإنسان التي تُرتكب في الحرب بعدما صارت عبئاً كبيراً على إدارة ترامب... 

لا تُخفي مصادر سياسية قلقها إزاء المرحلة السياسية التي ستلي الانتخابات النيابية، حيث إنّ تسمية رئيس الحكومة المقبلة شبه محسومة لمصلحة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، أما تشكيل الحكومة فقد يأخذ وقتاً لا يمكن تحديده منذ الآن نظراً للموزاييك النيابي والسياسي الذي ستنتجه الانتخابات. وبالتالي تتوقّع المصادر أن يكون الاتفاق على الحكومة الجديدة ثم بيانها الوزاري أمراً بالغ الصعوبة والتعقيد. 



الجمهورية 


قال أحد السياسيين بعد إطلاعه على غالبية اللوائح: يبدو أنها تجمع مِن "هبّ ودبّ" ومن كل الألوان. 

يعتزم وزير خارجية دولة إقليمية زيارة لبنان وتتم المفاضلة بين قدومه قبل الإنتخابات أو بعدها. 

وصف حزب مسيحي المقاربة التي قدّمها السيد حسن نصرالله بأنها "مقاربة إصلاحية جديرة بالإهتمام، ولا يمكن تجاهلها". 



اللواء 


يواجه وزير حالي ومرشح عن مدينة كبرى صعوبات في الفوز في ظل استقطاب حاد في اللوائح ومزاج شعبي مستنكف.. 

بدأت حسابات دقيقة تهز كتلاً صغيرة، خشية أن تُمنى بخسائر تعيد عقارب الساعة إلى الوراء.. 

تسجل غداً أول إطلالة عملية لشخصية شابة انتقلت إليها زعامة تاريخية، لدى إعلان أكبر لائحة في الجبل.. 




المستقبل 


قيل إنّ ديبلوماسياً أممياً لفت في مجلس خاص إلى أنّ الحرب السورية تجاوزت كلفتها وخسائرها كلفة حروب البلقان معتبراً أنّ سوريا تتجه في نهاية المطاف نحو التقسيم أو في أفضل الأحوال نحو الفدرالية. 

أخبار لبنان

أسرار

صحف

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More