LBCI
LBCI

أسرار الصحف 23 أيار 2019

أخبار لبنان
2019-05-22 | 23:24
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
أسرار الصحف 23 أيار 2019
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
6min
أسرار الصحف 23 أيار 2019
النهار 

يقيم الحزب الديموقراطي اللبناني احتفالاً حاشداً بذكرى التحرير السبت المقبل في إحدى البلدات الدرزية الكبيرة في الجبل، استُثني من الدعوة إليه الحزب التقدّمي الإشتراكي في ظل القطيعة بين الطرفين والخلاف القائم بين الاشتراكي و"حزب الله". 

تبيّن أن العقد المُلغى ما بين وزارة الإقتصاد والسيد بشارة الأسمر كان ألغاه سابقاً الوزير رائد خوري بعد مواجهة كلاميّة تلفزيونيّة مع الأسمر، إلا أن الوزير منصور بطيش أعاد تفعيله لدى تسلمه الوزراة وعيّن الأسمر مستشاراً له. 

قال وزير سابق أنه بانتظار انقضاء مهلة "المئة يوم" لوزراء "التيار الوطني الحر" ليبني على الشيء مقتضاه. 

الجمهورية 

لاحظت أوساط سياسية أن إحدى الوزيرات مستاءة جداً من رئيسة هيئة مدنية وتعتبر أنها تتخطى صلاحيتها بتخطّي الوزارة. 

إستغربت أوساط سياسية عدم إستفادة الخزينة من إيرادت غرامات مخالفات في قطاعات متعدّدة وإحالتها إلى غير مكانها الطبيعي في الخزينة. 

يُعِدّ نواب لتوجيه سؤال إلى الحكومة حول "موجبات" توقيف نقابي بتهمة التحقير والقدح والذم. 

اللواء 

نبهت مصادر دبلوماسية من مخاطر التسرّع برهانات على مفاوضات ترسيم الحدود قبل اتضاح غيوم المنطقة الداكنة! 

أبلغت قيادة حزبية انها لن تكون في الصف الأول في الاعتراضات الجارية، لكنها تدعم حليف علاقة رحمية معه. 

فهم أن وزيراً سيادياً، وضع استراتيجية مواجهة مع زميل من نوعه، بانتظار الضوء الأخضر، لأنها بداية مواجهة لا نهايتها مع الاستحقاق الحالي.. 

البناء 

توقف خبراء في مراكز الدراسات الأميركية أمام الإعلان الأميركي والروسي عن تفاهمات نوعية تمّت في لقاءات سوتشي التي جمعت وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووصفوا التحذيرات الروسية من تبديد هذه التفاهمات بالتصعيد الأميركي في الشرق الأوسط بتصميم روسي على ربط جميع ملفات الخلاف بعضها ببعض ورفض أيّ محاولة تجزئة يخشون أن تهدف لتحييدهم مؤقتا ثم الإنقلاب على التفاهمات، وقال الخبراء إنّ على واشنطن أن تختار الآن بين المواجهة والتسوية في كلّ الملفات التي تعتبر روسيا أنها معنية بها. 

الاخبار
يبدو أن الوزيرة ريا الحسن، لم تُدرك بعد أن الخلط بين ممارسة المهمات في وزارة مثل "الداخلية" والموقف السياسي غير مبرر. فلا يُمكن أيَّ شخص أن يتسلّم هذه الحقيبة ويعتبر أنّ بعض المناطق في لبنان "حقل ألغام"، يعرّض من يدخله لخطر سياسي. ففيما زار سلفها الوزير نهاد المشنوق الضاحية الجنوبية ثلاث مرات لمتابعة تطبيق الخطة الأمنية، معلناً أن "لا مناطق مقفلة على الدولة"، تهرّبت الحسن أكثر من مرة من زيارة المنطقة عندما أثير موضوع الحواجز على الطرقات. فبمبادرة من حزب الله، أُزيلَت بعض الحواجز في الضاحية، وتُركت الغالبية منها بسبب مخاطر أمنية شُخِّصَت بناءً على معلومات متقاطعة بين جهاز أمن المقاومة والأجهزة الرسمية. وبحسب المعلومات، زار مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله، وفيق صفا، وزيرة الداخلية، واقترح عليها القيام بجولة في منطقة الضاحية للإشراف على خطة أمنية فيها، لكن الحسن حدّدت أكثر من موعد ثم تراجعت عنه، الأمر الذي فسرته مصادر سياسية بأنه "تهرب من ظهورها في صورة واحدة إلى جانب صفا، كي لا تكرر الحملة التي تعرّض لها سلفها الوزير المشنوق، حين سمح لصفا بحضور أحد الاجتماعات داخل الوزارة، وأعلن ذلك من دون حرج". المصادر التي استبعدت أن "يكون الرئيس سعد الحريري هو من منع الحسن من القيام بهذه الجولة"، قالت إن "الضاحية مفتوحة أمام الجميع، من يُرِد أن يأتي فليأتِ، ومن لا يُرِد، ع مهلو". 

قالت مصادر في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إن هيئة مكتب المجلس لم تتمكن من التوصل إلى قرار بخصوص تعيين المفتش غازي قانصو مديراً للتفتيش على المؤسسات في الضمان بالتكليف، مشيرة إلى أن الاعتراضات عليه متّصلة بكونه غير متفرّغ بنحو كامل للضمان، ويعمل في وظيفة أخرى منذ فترة طويلة، فيما هناك ضرورة للتفرّغ بالعمل في هذا الموقع من الفئة الأولى بين مستخدمي الضمان.
وبحسب المصادر، فإن تسمية قانصو جاءت بعد تنافس بينه وبين المفتش فضل الله شمص، إذ جاءت هذه التسمية بعد زيارة قام بها قانصو بمرافقة أحد رجال الدين، لمرجع سياسي سمّاه لهذا الموقع.
ويتوقع أنه في ظل سقوط تسميته في هيئة المكتب، فإن التغطية السياسية قد تدفع إلى تكليفه تسييرَ هذا الموقع الشاغر اعتباراً من يوم الاثنين المقبل.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك 14 مديرية في الضمان تصنّف شاغرة، إذ إن مجلس الإدارة عيّن مديرين اثنين بالتكليف، فيما كلّف المدير العام للضمان محمد كركي أربعة مستخدمين بتسيير الأعمال في أربع مديريات، وهناك شغور في المديريات الباقية. علماً بأنه يمكن إجراء مباريات محصورة لتعبئة هذا الشغور من بين المستخدمين في الصندوق. 

أوقفت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء، عنصرين يعملان مرافقَين لرئيس أركان المديرية العميد نعيم الشماس. وتقرر توقيفهما نتيجة معلومات وتحقيقات أفضت إلى الاشتباه في تورطهما بتعاطي المخدرات وترويجها! 

تلقى موظفو تلفزيون "المستقبل" وعداً بتقاضي راتبين قبلَ عيد الفطر. هذا الوعد أتى بناءً على تسريب من الرئيس سعد الحريري نقله المدير العام للقناة رمزي الجبيلي إلى الموظفين، ويقول إن الحريري سيحصل على أموال آخر شهر أيار. وقد تقاضى الموظفون نصف راتب منذ يومين بعد التوقف عن دفع الرواتب منذ شهرين.
 
يسعى مدير عام سابق إلى تعيين نجله المحامي خلفاً له في المديرية التي كان يشغلها، ولا تزال شاغرة منذ تقاعده العام الماضي. وفي الوقت نفسه، يُعدّ الوالد "خطة بديلة" في حال فشل مشروع التعيين، من خلال التسويق لنجله كسفير من خارج ملاك وزارة الخارجية والمغتربين، مُتحجّجاً بأنّ السفراء الحاليين غير جديرين بمراكزهم، ولا يقومون بالمهمات المُكلفين بها. 

أخبار لبنان

أسرار

صحف

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More