29 تموز 2019 - 00:01
Back

أسرار الصحف 29-07-2019

أسرار الصحف 29-07-2019 Lebanon, news ,lbci ,أخبار اللواء, البناء, الجمهورية, النهار, أسرار الصحف,لبنان,أسرار الصحف 29-07-2019
episodes
أسرار الصحف 29-07-2019
Lebanon News
"النهار"

- لوحظ أن توزيع اللائحة بعدد اللبنانيين وفق توزعهم المذهبي جاء في اليومين الأخيرين كرد على تصلب الوزير جبران باسيل في موضوع الناجحين في مجلس الخدمة المدنية. 

- لم تتضح أسباب طلب تأجيل ومنع فض عروض طباعة الطوابع لوزارة المال، أهي خدمة ومحافظة على المال العام أم دفاعاً عن احتكار ما. 
الإعلان

- غرّد النائب هاغوب ترزيان أن ديوان المحاسبة سيصدر الأسبوع المقبل قراره الحاسم بشأن مستحقات المواقف المدفوعة سلفاً. 

"الجمهورية" 

- أسرّ قطب بارز في مجلس خاص ألا إطمئنان لديه في العلاقات مع جميع الفرقاء ما عدا مرجع بارز تربطه به صداقة قديمة. 

- إستغربت أوساط سياسية تصرفات أحد الأحزاب في كل مرة يريد فيها الردّ في الإعلام على خبر أتى على ذكر أحد وزرائه أو نوابه فإن لغة التهديد تكون واضحة بين الأسطر. 

- توقفت جهة حزبية أمام ما حصل من فلتانٍ أمني وسقوط قتلى وسألت هل هذا السلاح هو ذاته السلاح الذي نحارب به العدو؟ 

"اللواء"

- سافر رئيسان سابقان للحكومة في عطلة صيفية، رغم عدم التقاء الثلاثي الرئاسي رئيس الحكومة بعد عودتهم من زيارة جدة ولقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

- اعتبرت أوساط تيار المستقبل أن الرد العنيف من النائب سمير الجسر على الوزير جبران باسيل، والذي وردت فيه عبارة "نفد صبرنا"، يعكس حالة التململ والتأزم التي يعيشها رئيس الحكومة مع شريكه في التسوية، ومحاولات الهيمنة على مقدرات السلطة.

- تلاشت سُحابة الوفاق التي خيّمت على علاقات رئيس الحكومة مع قيادات طرابلسية بسبب الخلاف على تسمية خليفة لرئيس البلدية أحمد قمر الدين بعد أن سحبت أكثرية الأعضاء ثقتها منه.

"البناء" 

- توقعت مصادر حكومية أن يوقع رئيس الجمهورية قانون الموازنة منعاً لتعطيل سيؤدّي إلى نتائج قاسية مالياً واقتصادياً في ظلّ تعذر التوصل إلى تسوية حول المادة 80 والاكتفاء بنقل النقاش حول مضمونها إلى طاولة مجلس الوزراء عند البدء بإعداد موازنة 2020 أملاً بالتوصل حينها لتسوية في منتصف الطريق بات معلوماً أنّ شروطها صعبة وأنها ربما تشكل أكبر عقد الموازنة المقبلة. 


- قالت مصادر خليجية إنّ السلطات العُمانية تحرص على عدم التورّط بدور الوسيط بين إيران وكلّ من أميركا وبريطانيا رغم نقلها للرسائل والمبادرات، ذلك لأنها تنظر إلى مضيق هرمز كعنوان لدور مستقبلي للسلطنة بصفتها دولة مطلة على المضيق وتتوقع فوز إيران بفرض قواعد جديدة للملاحة عبره سيكون لعُمان عائدات ودور بنتيجتها، وهي لن تفرّط بهذه الفرصة لأنها بالتأكيد تملك ما لا تملكه سلطات جبل طارق.
إقرأ أيضاً