09 تموز 2018 - 23:12
Back

الاخبار: عون والحريري هما القطبة المخفية في طربوش التأليف

عون والحريري يلتقيان في حصر التأليف بهما Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, حكومة, الحريري,عون,عون والحريري يلتقيان في حصر التأليف بهما
episodes
الاخبار: عون والحريري هما القطبة المخفية في طربوش التأليف
Lebanon News
اعتبرت صحيفة "الاخبار" أن رئيسي الجمهورية والحكومة يحاولان - للمرة الأولى منذ اتفاق الطائف وليس اتفاق الدوحة فحسب - تأكيد صلاحيتهما الدستورية، الحصرية، بتأليف الحكومة. الأمر الذي لم يُعطَ أياً من الرؤساء الياس هراوي واميل لحود وميشال سليمان مع رؤساء الحكومات المتعاقبين، إبان الحقبة السورية وبعدها.
الإعلان
 واشارت "الاخبار" الى أن عون والحريري يلتقيان في حصر التأليف بهما، وتالياً دفع الاستحقاق إلى نطاقه الدستوري البحت للمرة الأولى منذ اتفاق الطائف. لا يكرّسان بالتأكيد عرفاً جديداً في الممارسة، بل يعودان إلى أصل الصلاحية التي تجعل توقيع أي منهما ملزماً للآخر لإبصار أي حكومة النور. ما يعني توافقهما على تأليفها كلها. ولأن كليهما يملك فيتو تعطيل التأليف، يتداخل دوراهما على نحو يتعذّر معه فرض إرادة أحدهما على الآخر. لكن ما يعلماه معاً، على السواء، أن ليس في وسعهما فرض حكومة أمر واقع على أي من الأفرقاء ذوي السقوف العالية كوليد جنبلاط وسمير جعجع، ولا بالتأكيد على «الثنائي الشيعي».
 
إقرأ أيضاً