09 آب 2018 - 23:10
Back

الاخبار: كمين أميركي لـ"اليونيفيل" بعنوان "الفصل السابع"

المشاورات التمهيدية الجارية حالياً قبل تجديد مجلس الامن رسمياً مهام قوات "اليونيفيل" لن تكون سهلة Lebanon, news ,lbci ,أخبار مجلس الامن, اسرائيل, اميركا, يونيفيل,لبنان,المشاورات التمهيدية الجارية حالياً قبل تجديد مجلس الامن رسمياً مهام قوات "اليونيفيل" لن تكون سهلة
episodes
الاخبار: كمين أميركي لـ"اليونيفيل" بعنوان "الفصل السابع"
Lebanon News
ذكرت صحيفة "الاخبار" أن المشاورات التمهيدية الجارية حالياً قبل تجديد مجلس الامن الدولي رسمياً مهام قوات «اليونيفيل»، في الحادي والثلاثين من آب المقبل، لن تكون سهلة.

وفي المعلومات، فان مندوبة واشنطن في مجلس الأمن، السفيرة نيكي هايلي، وبالتعاون مع اللوبي الإسرائيلي، تضع شروطاً تعجيزية، مقابل تسهيل بلادها التجديد لـ"اليونيفيل". ويصف دبلوماسي لبناني ما يحصل بأنه شبيه بالمعركة التي خيضت قبيل صدور القرار الدولي 1701 في عام 2006، والذي أدى الى وقف العمليات القتالية بعد حرب إسرائيلية على لبنان دامت 33 يوماً. ولكن هذه المعركة، اليوم، بلا مدافع ولا صخب ولا ضجيج، بل بصمت وخبث كبيرين.
الإعلان

وذكر المصدر لـ"الأخبار" ان التحريض بدأ قبل سنة، واستمر بوتيرة معينة رغم التجديد، لكنه تصاعد اخيرا في محاولة لفرض تعديل مهام «اليونيفيل»، الأمر الذي يواجهه لبنان عبر حركة اتصالات واسعة لإمرار التجديد وفق الشروط السابقة.
 
وتم إبلاغ العواصم المعنية أن لبنان يرفض أي تعديل في المهام أو في الموازنة أو في الأعداد، لأن هناك توجهاً لخفض الموازنة المخصّصة لليونيفيل مع خفض العديد. أما ما يضمره الاميركيون والاسرائيليون، فهو تعديل المهام، بمعنى توسيعها ليصبح لدى «اليونيفيل» مهامّ ردعية، من خلال تقديم ما تزعم واشنطن أنها وثائق تثبت عدم التزام لبنان بمندرجات القرار 1701 من خلال عرض معطيات وصور وفيديوات مصدرها تل أبيب، عن تحركات عسكرية لحزب الله في منطقة عمل «اليونيفيل»، في منطقة جنوبي الليطاني.
 
وأكد المصدر أن واشنطن وتل أبيب تريدان نقل قرار التجديد لـ«اليونيفيل» من الفصل السادس الى الفصل السابع، ولذلك، عمدتا الى تضخيم بعض الاشكالات التي تحصل بين عناصر «اليونيفيل» والاهالي وتنتهي 
إقرأ أيضاً