07 كانون الأول 2018 - 23:47
Back

الحجار لـ"الشرق الأوسط": تحجيم الحجم التمثيلي السياسي للحريري أو فرض أعراف جديدة على الدستور هو أمر لن يمر

تحجيم الحجم التمثيلي السياسي لرئيس الحكومة هو أمر لن يمر Lebanon, news ,lbci ,أخبار الحكومة, الحريري, المستقبل,محمد الحجار,تحجيم الحجم التمثيلي السياسي لرئيس الحكومة هو أمر لن يمر
episodes
الحجار لـ"الشرق الأوسط": تحجيم الحجم التمثيلي السياسي للحريري أو فرض أعراف جديدة على الدستور هو أمر لن يمر
Lebanon News
نقل مصدر مقرب من الرئيس المكلف سعد الحريري لصحيفة "الشرق الأوسط" رفضه "الإخلال بالتوازنات"، وتقليص تمثيله السياسي في الحكومة، وفرض "أعراف جديدة"، واقتراح تشكيل حكومة من 32 وزيراً.

وأكدت أوساط "تيار المستقبل" لـ"الشرق الأوسط" أن هناك وقائع لا مفر منها، أهمها أن لا بديل عن الرئيس الحريري، والحاجة إلى مظلة دولية وعربية يوفرها وجوده على رأس الحكومة.
الإعلان

وأضافت "ثقة المجتمعين العربي والدولي معقودة للحريري بما يمثله من دعم ومصداقية، فضلاً عن أنه يحظى بإجماع لبناني على ضوء تكليفه من قبل 111 نائباً، وبالتالي سيستمر رئيساً مكلفاً بتشكيل الحكومة" مشددةً على أنه "من الأفضل للجميع إفساح الطريق أمام الحريري للوصول إلى حكومة مؤلفة من فريق متجانس تستطيع أن تنجز وتواجه التحديات والاستفادة من مقررات مؤتمر سيدر لتأمين حل للمشكلات الاقتصادية الداخلية".

وفي هذا السياق، لفت عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار لـ"الشرق الأوسط" الى أنه "لا يمكن لأي طرف أن يصل إلى مكان للنيل أو تحجيم أو الحد من صلاحيات الرئيس المكلف ومحاولة فرض أعراف جديدة تمس الدستور، وتتجاوز الأحكام الدستورية الواضحة ومقتضيات الوثاق الوطني".

وعما إذا كانت رسالة تصعيد في ظل التعثر في الاتفاق على تشكيل الحكومة، قال الحجار للصحيفة: "البعض يحاول إشراك البرلمان بنقاش للضغط على المعطل الأساسي وهو حزب الله ليوقف تعطيله".

وشدد الحجار لـ"الشرق الأوسط" على أن "طرح أفكار تريد مسح أو تحجيم الحجم التمثيلي السياسي لرئيس الحكومة أو فرض أعراف جديدة على الدستور وأصول تأليف الحكومات، هو أمر لن يمر".
إقرأ أيضاً