13 حزيران 2019 - 23:14
Back

"الأخبار"- اسرائيل تتراجع عن تلازم البر والبحر... والجيش عازم على نصب برج للمراقبة على الحدود

مصدر معني بملف التفاوض لـ"الأخبار": الأجواء سلبيّة Lebanon, news ,lbci ,أخبار الجيش, ترسيم الحدود, لبنان, اسرائيل,ساترفيلد,مصدر معني بملف التفاوض لـ"الأخبار": الأجواء سلبيّة
episodes
"الأخبار"- اسرائيل تتراجع عن تلازم البر والبحر... والجيش عازم على نصب برج للمراقبة على الحدود
Lebanon News
علمت صحيفة "الأخبار" أنّ "مساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد وضع المرجعيات اللبنانية بصورة رفض العدوّ الإسرائيلي التوقيع على اتفاق خطّي بتلازم مسار البحث في الحدود البرية والبحرية معاً". 
الإعلان

وبحسب المعلومات، فإن "العدوّ عرض أن يوقف الأعمال الأحادية لفترة غير محدّدة، ولكن ليس على طول الخطّ الأزرق، إنّما في نقاط "التحفّظ" حصراً، الأمر الذي رفضه الجانب اللبناني رفضاً قاطعاً وأبلغ ساترفيلد بهذا الموقف".

وقال أكثر من مصدر سياسي رفيع المستوى معني بملف التفاوض لـ"الأخبار" إن "الأجواء سلبيّة"، من دون أن تُنهي المصادر احتمال تحسّن ظروف المبادرة التفاوضية، إذا سار العدوّ بالشروط اللبنانية.

وفي مقابل التصعيد الإسرائيلي، يبدو أن القرار اللبناني بعدم التصعيد بدأ يتغيّر، إذ أكّدت مصادر عسكريّة رفيعة المستوى لـ"الأخبار" عزم الجيش اللبناني على نصب برج يحمل معدّات للمراقبة على الحدود، بين النقطتين "أم 1" و"أم 2" (قرب الناقورة)، في مقابل البرج الإسرائيلي، في بقعة حرجية مليئة بالألغام والقنابل العنقودية. ومنذ يومين، يعمل الجيش على تنظيف المنطقة وشقّ طريق إلى المكان الذي ينوي نصب البرج فيه، وقد أنجز حتى الآن تنظيف ثلثي المسافة، على أن ينهي الثلث الباقي في اليومين المقبلين ليبدأ برفع البرج. 
إقرأ أيضاً