26 تموز 2019 - 00:03
Back

الجانب الإسرائيلي وافق على معظم شروط لبنان... وعلى هذه الأسس ستعقد المفاوضات (الجمهورية)

إلى الناقورة.. والباقي "على الله" Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, اسرائيل, الناقورة,لبنان,إلى الناقورة.. والباقي "على الله"
episodes
الجانب الإسرائيلي وافق على معظم شروط لبنان... وعلى هذه الأسس ستعقد المفاوضات (الجمهورية)
Lebanon News
في رسالة السفيرة إليزابيت ريتشارد إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، وافق الجانب الإسرائيلي على تلبية معظم الشروط اللبنانية في مفاوضات الترسيم بحسب الجمهورية.
 
وهكذا، صار مرتقباً بدء المفاوضات في الناقورة خلال أسابيع قليلة، بتأخير معقول عن الموعد الذي كان يتوقعه الكثير من الأوساط السياسية والإعلامية في إسرائيل، أي تموز الحالي.
الإعلان
 
وبحسب الجمهورية، ستُعقد المفاوضات وفقاً للأسس الآتية:

1- يكون أعضاء الفريق اللبناني المفاوض من التقنيين لا الديبلوماسيين، علماً أنّ هناك لجنة عسكرية مشتركة تعقد اجتماعات دورية في الناقورة بهدف حلحلة الإشكالات الطارئة.

2- لا يرتبط الجانب اللبناني بموعدٍ رسمي محدَّد لإنهاء المفاوضات لئلّا يقع تحت ضغط الوقت. لكنّ الجانب الأميركي يكون ضمانةً لحلحلة العقد، ما يسرِّع الوصول إلى نتائج ضمن مهلة أشهر.

3- تكون الأمم المتحدة هي الراعي الرسمي لعملية التفاوض، وهي تستضيف المفاوضات في مقرِّها. وأما الولايات المتحدة فتكون الضامن والوسيط.

4- يراعى طلب لبنان تلازم التفاوض حول الحدود براً وبحراً. وثمّة كلام في بعض الأوساط على احتمال قبول إسرائيل به وتعهدها بالتزامه، بدعم أميركي، من دون إلزامها بالتوقيع على هذا الشرط رسمياً.
 
5- هناك مساعٍ لمعالجة بعض الشروط اللبنانية المتعلقة بآليات التفاوض. وعلى الأرجح، لن يكون الأمر عائقاً أمام الانطلاق في المفاوضات بعدما جرت حلحلة المسائل الأكثر تعقيداً.
 
*** للاطلاع على المقال كاملا، إضغط هنا
إقرأ أيضاً