30 آب 2019 - 23:06
Back

نسبة المسيحيين من المتقدمين لوظائف عامة 30%... الأب خضرا لـ"الأخبار": الفرد المسيحي بحاجة إلى أن يتواضع أكثر

بحسب "لابورا" تبلغ نسبة المسيحيين من المتقدمين إلى وظائف عامة 30 بالمئة Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, الاب طوني خضرا, لابورا,لبنان,بحسب "لابورا" تبلغ نسبة المسيحيين من المتقدمين إلى وظائف عامة 30 بالمئة
episodes
نسبة المسيحيين من المتقدمين لوظائف عامة 30%... الأب خضرا لـ"الأخبار": الفرد المسيحي بحاجة إلى أن يتواضع أكثر
Lebanon News
Whatsapp
اشترك بخدمة whatsapp المجانية عبر الـ LBCI
كشف رئيس مؤسسة "لابورا" الأب طوني خضرا لـ"الأخبار"، ان أحداً تقّدم بطلب توظيف من أبناء دير الأحمر والمحيط الى 19 مركزا انت شاغرة، لوظيفة حارس أحراج، في منطقة دير الأحمر، وقال لـ"الأخبار": "كان سيتم توظيف أفراد، من النبطية، نجحوا في المباراة، لأن أحداً لم يتقدّم من بلدات الدير".
الإعلان
 
لا يقول خضرا ذلك من باب انتقاد تعيين لبنانيين من الجنوب في البقاع الشمالي، ولكن لتظهير مشكلة "انتقائية" المواطنين المُنتمين إلى الطائفة المسيحية، في التقدّم إلى الوظائف الرسمية، "لأنّ الأمر له علاقة بالاختصاصات والوظائف التي يتقدّمون إليها"، ويقول: "الفرد المسيحي بحاجة إلى أن يتواضع أكثر، فهو لا يقبل بالحياة العادية. كان يُفتش عن الوظائف التي تؤمّن له دخلاً أكبر، يعني القطاع الخاص، بالتوازي مع عدم وجود توجيه وتوعية في المدارس والجامعات، على أهمية وظيفة الدولة".
 
وأشار خضرا الى انه في الـ 1990، كانت نسبة «"المسيحيين" الذين يتقدمون إلى الوظيفة العامة 48%، وانخفضت النسبة إلى 13.5% مع بلوغ عام 2008، "لتعود وترتفع إلى 30% حالياً، بسبب التوجيه والإعلان السليم عن الوظائف المتاحة"، ويضيف: "منذ بداية عملنا في الـ 2008، أمّنا توظيف 9500 شخص في الدولة. عملنا على ردّ المسيحيين إلى الدولة وليس العكس".
 
وفي سياق متصل، وبحسب أحد الخبراء الإحصائيين، فإن أرقام إحصائيات المباريات للوظائف العامة، تعكس سبباً آخر لنقص نسبة المواطنين "المسيحيين"، في القطاع العامـ فحتى لو وُجدت "النية"، للانخراط في المؤسسات الرسمية، "يبرز العامل الديموغرافي، كتحدّ أساسي أمامهم، لأنّه لا يوجد عددٌ كاف من المسيحيين للتقدم إلى الوظائف العامة".
إقرأ أيضاً