09 تشرين الأول 2019 - 23:26
Back

سدّ بسري: "الإنماء والإعمار" يطلب قرضاً إضافياً بـ90 مليون دولار (الأخبار)

هذا ما قاله النائبان جابر وعدوان Lebanon, news ,lbci ,أخبار مجلس النواب,سد بسري,هذا ما قاله النائبان جابر وعدوان
episodes
سدّ بسري: "الإنماء والإعمار" يطلب قرضاً إضافياً بـ90 مليون دولار (الأخبار)
Lebanon News
تنظر لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في طلب وزارة الطاقة والمياه ومجلس الإنماء والإعمار الحصول على قرض إضافي من البنك الدولي، بقيمة 90 مليون دولار لزوم تمويل مشروع "تعزيز إمدادات المياه لمنطقة بيروت الكبرى وتزويدها عبر سد وبحيرة بسري".

وفي اتصال مع "الأخبار"، قال رئيس اللجنة النائب ياسين جابر إنه فور إحالة الطلب إلى اللجنة استدعى ممثلين عن مجلس الإنماء والإعمار للاستفسار عن سبب الحاجة إلى التمويل الإضافي. "شعرت بارتباكهم، فتواصلت مع ممثلي البنك الدولي في بيروت ومهندسين عملوا في المشروع، للتحقّق من جدوى الزيادة التي ربطت باستملاك عقارات لا تملك الدولة دفع أموالها ووافق البنك على توفير المبلغ كدَين، ولتوسعة خزانات".
الإعلان

لكن التمويل الإضافي يصبح تفصيلاً أمام المعضلة الأكبر، وفق جابر. "الشركة الإيطالية سي ام سي رافيننا المكلّفة بتنفيذ أشغال ربط نفق الأولي - جون بالناقل الرئيس لمياه الشفة جون - الوردانية - بيروت، ومحطة الوردانية لتكرير المياه من بسري إلى بيروت، أعلنت إفلاسها".

بعد لجنة الشؤون الخارجية، سيتابع طلب القرض مساره إلى لجنتي المال والموازنة والإدارة والعدل. النائب جورج عدوان الذي ناقش مشروع بسري، قال لـ"الأخبار" إن مشروع القانون في حال وصل إلى لجنته أو اللجان المشتركة "لن يوافق عليه بسبب شبهات عدة تحوم حول المشروع، ليس بسبب إفلاس الشركة وفسادها فقط، بل حول طريقة تنفيذ المشروع".
إقرأ أيضاً