11 تشرين الأول 2019 - 23:02
Back

مصدر نيابي لـ"الشرق الأوسط": "التيار" و"القوات" يعارضان مشروع حركة أمل لتعديل قانون الانتخاب

تيار المستقبل يراقب ولا يتخذ موقفاً... Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, الرئيس بري, النيار, القوات,قانون انتخاب,تيار المستقبل يراقب ولا يتخذ موقفاً...
episodes
مصدر نيابي لـ"الشرق الأوسط": "التيار" و"القوات" يعارضان مشروع حركة أمل لتعديل قانون الانتخاب
Lebanon News
رأى مصدر نيابي بارز لـ"الشرق الأوسط" أن هناك صعوبة في التوصل إلى قانون انتخاب جديد، وإن السبب لا يعود فقط إلى أولوية تضافر الجهود لإنقاذ البلد من الانهيار الاقتصادي، وإنما لأن البرلمان الجديد سينتخب رئيس الجمهورية العتيد خلفاً للرئيس عون، وبالتالي لا مبرر للعجلة، ما دامت ولاية البرلمان الحالي تمتد إلى أيار 2021".
الإعلان

وأكد المصدر النيابي لـ"الشرق الأوسط" أن معظم الكتل النيابية تحتفظ لنفسها بتحديد التوقيت المناسب للبحث في قانون الانتخاب الجديد، وقال إن مشروع كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري يلقى معارضة من أقوى مكوّنين في الشارع المسيحي، هما التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية، وأن الأخير بلسان رئيسه سمير جعجع أعلن معارضته للمشروع بشدة، واصفاً إياه في خطاب ألقاه خلال جولته في كندا بأنه يقوم على الديمقراطية العددية.

ولفت المصدر إلى أن مشروع كتلة بري، وإن كان في حاجة إلى تعديل دستوري لخفض سن الاقتراع إلى 18 سنة، وتثبيت "الكوتا النسائية" في قانون الانتخاب، فإنه قد يفتح الباب أمام تطييف النقاش في ظل انعدام الحوار باعتباره الممر الإلزامي لتحقيق الانصهار الوطني حول قانون الانتخاب، ويمكن أن يتحول إلى صراع مسيحي - شيعي مع أن حزب الله لن يكشف أوراقه انطلاقاً من حرصه على البقاء في منتصف الطريق بين حليفيه حركة أمل والتيار الوطني الحر.

 
إقرأ أيضاً