30 آذار 2020 - 00:04
Back

هل يعود مشهد النفايات الى الشوارع في وقت قريب؟

مروان حمادة: قرار التوسعة أو التغيير عن مطامر النفايات هو لدى السلطة التنفيذية ومجلس الإنماء والإعمار Lebanon, news ,lbci ,أخبار نفايات,لبنان,مروان حمادة: قرار التوسعة أو التغيير عن مطامر النفايات هو لدى السلطة التنفيذية ومجلس الإنماء والإعمار
episodes
هل يعود مشهد النفايات الى الشوارع في وقت قريب؟
Lebanon News
ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أنه بينما ينشغل اللبنانيون بأزماتهم المعيشية والاقتصادية وكيفية مواجهة فيروس كورونا، يُتوقع أنّ تصل مطامر النفايات في الكوستابرافا والجديدة (برج حمود) إلى قدرتها الاستيعابية القصوى في أبريل المقبل، مما يثير مخاوف الناس من أن يعود مشهد النفايات المكدّسة إلى الشارع في وقت قريب.
الإعلان

وفي هذا الاطار، يؤكد رئيس لجنة البيئة النيابية النائب مروان حمادة إنّ "قرار التوسعة أو التغيير عن مطامر النفايات، هو لدى السلطة التنفيذية ومجلس الإنماء والإعمار بانتظار ما سيقرران. أما اللجان النيابية فليست لديها القدرة أو الصلاحية لاتخاذ أي قرار في هذا الخصوص". 

ويشير حمادة في حديث للصحيفة الى أن الإيجابية الوحيدة في هذه المرحلة، هي أنّ إقفال المؤسسات والمطاعم والمقاهي قلل من حجم النفايات المنتجة بسبب شح الاستهلاك إلى حد ما، مما يعدّ متنفساً صغيراً في الوقت الراهن، ولكن المشكلة في حال البقاء هكذا لأسابيع وأشهر".

ويلفت حمادة إلى أنّ "ملف النفايات ليس في سلم الأولويات راهناً، ما عدا مسألة فرز النفايات وجمعها في المكبات الشرعية. أما الشيء الّذي يحتاج للانتباه أكثر، فهو نفايات المستشفيات، وقد لفتنا نظر الوزارات المعنية له، وهو موضوع قديم ومستمر حتى اليوم، لكن (كوفيد19) فرض الانتباه لهذا النوع من النفايات أكثر". 

ويؤكد حمادة أنّ "المستشفيات الجامعية التي أنشأت لنفسها وسائل معالجة كالمحرقة مثلاً، قد لا تكون لديها أي مشكلة، أما المستشفيات الأخرى فلا تشكل خطراً إضافياً عما كانت عليه سابقاً، ما دامت ليست ضمن المستشفيات التي حددتها وزارة الصحة لاستقبال المصابين بـ(كوفيد19)".
إقرأ أيضاً