LBCI
LBCI

ماذا تقول المصادر العسكرية عن الحدود والرئاسة وفرنجية؟ (الجمهورية)

صحف اليوم
2021-04-21 | 00:19
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ماذا تقول المصادر العسكرية عن الحدود والرئاسة وفرنجية؟ (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
ماذا تقول المصادر العسكرية عن الحدود والرئاسة وفرنجية؟ (الجمهورية)
أكدت مصادر عسكرية رفيعة المستوى ان الجيش متمسك بالانطلاق من النقطة 29 في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل حول الحدود البحرية، "الأمر الذي يعني انّ من حق لبنان ضَم 1430 كلم2 اضافية الى سيادته البحرية وليس فقط الـ 860 كلم2 التي هي موضع تنازع مع العدو الاسرائيلي". 

ولفتت المصادر لصحيفة "الجمهورية" إلى أنه لم يطرأ اي تعديل على هذا المسار "وبالتالي ليس لدى الجيش أي خط بحري آخر، لأنه ليس كل يوم يمكن أن نغير رأينا في مثل هذا الشأن الحيوي"، موضحة انه تم "إطلاق تسمية "قانا" على احد حقول الغاز انطلاقاً من تقديرنا لشهداء المجزرة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي، ولكن لا يوجد خط جديد ومستحدث باسم قانا".

وشددت المصادر على ان المؤسسة العسكرية حريصة على صدقيتها وسمعتها ولا يمكن لها أن تفرط بهما بهذه البساطة، لافتة إلى أن الدراسة البحرية التي أعدّتها الجهات المختصة في الجيش لتثبيت حقوق لبنان وإثباتها إنما "تنطوي على أعلى معايير الحرفية والمواصفات العالمية، بشهادة دولية من خبراء بريطانيين وايطاليين".

واعتبرت المصادر العسكرية ان الخلاف الداخلي حول توقيع مرسوم تعديل الحدود البحرية الجنوبية لا يبدل شيئاً في جوهر موقف الوفد العسكري المفاوض الذي يتمسك بالدفاع عن الحقوق البحرية بالكامل ومن ضمنها مساحة الـ1430 كلم2 الإضافية التي يلحظها المرسوم، فهذا الموقف ثابت مع التوقيع او عدمه، موضحة انّ المقصود من توقيع المرسوم هو تعزيز أوراق الوفد المفاوض وتحصين موقع لبنان القانوني أمام الأمم المتحدة لمنع اي شركة نفطية من العمل في المنطقة المتنازع عليها.

من جهة اخرى، نفت المصادر العسكرية ان يكون الجيش معنياً بتنظيم حملة ضد اي شخصية او جهة ربطاً بما حصل من أخذ ورد حول مرسوم تعديل الحدود، مؤكدة ان لا مشكلة للقيادة مع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية او غيره.

وأشارت المصادر العسكرية إلى أنّ وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، القريب من "المردة"، وقّع المرسوم بعد إحاطته بحيثياته وموقفه كان جيدا وايجابيا، "فلماذا يكون هناك استهداف لفرنجية في الاساس، علماً ان مبدأ الاستهداف السياسي او الاعلامي للآخرين غير وارد في حساباتنا وسلوكياتنا لا من قريب ولا من بعيد، حتى لو وقع سوء تفاهم مع هذا أو ذاك".

ورداً على دعوة البعض الجيش الى تسلّم زمام الأمور في البلد، نبّهت المصادر العسكرية الى ان هذا الطرح غير واقعي، "خصوصاً ان المؤسسات الدستورية لا تزال تعمل ولو بالحد الادنى، مشددة على أن الجيش حريص على تأمين الأرضية المناسبة لتداول السلطة بشكل سليم وهو لا يريد أن يأخذ دور احد ولا يقبل أن يأخذ احد دوره، ولو ان كلّاً منا يؤدي واجبه كما يجب لكان الوضع افضل".

وتجزم المصادر بأن لا مكان لانتخابات رئاسة الجمهورية في أجندة قائد الجيش العماد جوزف عون  واهتماماته، "وكل افتراض مغاير هو استنتاج في غير محله، ولو انه صحيح ما كان عون ليذهب الى أبعد الحدود في معركة الحقوق".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

الجيش

الحدود البحرية

الرئاسة

فرنجية

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More