LBCI
LBCI

مرافئ لبنان تفقد جاذبيتها: التصدير يتعرقل (الجمهورية)

صحف اليوم
2021-06-17 | 00:02
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مرافئ لبنان تفقد جاذبيتها: التصدير يتعرقل (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
مرافئ لبنان تفقد جاذبيتها: التصدير يتعرقل (الجمهورية)
يصطدم التصدير اليوم، الى جانب كافة التحدّيات التي تواجه الصناعة المحلية، بارتفاع كلفة الشحن بنسب كبيرة، وبفقدان شركات الشحن العالمية اهتمامها السابق بمرافئ لبنان، بسبب تراجع حجم الاستيراد الى لبنان بنسبة فاقت الـ50 في المئة.
 
من ناحية كلفة الشحن، من المعلوم انّها ارتفعت عالمياً بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية العالمية التي ولّدتها، والتي أدّت الى تدهور اوضاع معظم الشركات المصدّرة في كافة دول العالم. هذا الوضع أدّى الى زيادة كلفة الشحن بنسبة وصلت الى 4 و 5 أضعاف.

وقد أوضح رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور لصحيفة "الجمهورية"، انّ هناك طلباً كبيرًا على الشحن عالمياً، خصوصاً بعد الازدهار الذي شهدته الصين، اكبر الدول المصدّرة في العالم، حيث كانت الدولة الوحيدة التي حققت نمواً اقتصادياً في العام الماضي، بعد ان نجحت في احتواء جائحة كورونا وتداعياتها في النصف الثاني من العام 2020 واستأنفت مصانعها التصدير، في حين كانت الدول الاخرى في العالم منشغلة في طريقة احتواء الجائحة، وتعاني من جمود اقتصادي حاد.

وشرح انّ ارتفاع كلفة الشحن يعود الى وجود طلب كبير على الاستيراد والتصدير، في مقابل نقص كبير في الحاويات الفارغة في الدول الآسيوية المزدهرة حالياً. لافتاً الى انّه عندما كان التصدير متوقفاً في الصين، لم تعمد شركات الملاحة العالمية الى اعادة الحاويات التي سبق ان تمّ تصدير بضائع صينية فيها الى دول عدّة. وعندما استعادت مصانع الصين نشاطها، فُقدت الحاويات وبات هناك نقص حادّ فيها، أثّر على الطلب الكبير على التصدير، مما أدّى الى ارتفاع كلفة شحن الحاويات أضعاف الأضعاف.


واشار الى انّ كلفة ايجار بواخر الشحن ارتفعت ايضاً بنسب خيالية، علماً انّ شركات الملاحة تحتاج الى استئجار بواخر بالاضافة الى البواخر التي تملكها، لتلبية الطلب على الشحن. وقد زادت كلفة ايجار باخرة بسعة 5 آلاف حاوية على سبيل المثال من 35 ألف دولار يومياً الى 135 الف دولار.


كما أدّى الازدحام الحاصل في مرافئ الدول الآسيوية الى تأخّر تفريغ البواخر، حيث كانت تستغرق عملية التفريغ سابقاً 24 ساعة، وأصبحت اليوم تحتاج الى 8 ايام، وبالتالي فانّ شركة الملاحة التي تتكبّد كلفة ايجار باخرة بقيمة 135 الف دولار يومياً، تتحمّل رسوم تأخير تبلغ حوالى مليون دولار، ما أدّى الى استمرار ارتفاع كلفة الشحن.

 

بالاضافة الى ذلك، اشار زخور الى عامل اساسي ساهم في ارتفاع كلفة الشحن، هو زيادة أسعار الوقود من حوالى 20 دولاراً لبرميل النفط الى 70 دولاراً حاليا، مع الاشارة الى انّ 70 في المئة من الكلفة التشغيلية اليومية لبواخر الشحن تعود لكلفة الوقود.

وقال زخور، انّ البواخر الكبرى التي كانت تأتي مباشرة من الصين الى لبنان بهدف التفريغ وبهدف المسافنة ( ترانزيت) لدول مجاورة، لم تعد قائمة اليوم، نظراً للاوضاع الاقتصادية التي قلّصت حجم التصدير وقضت على حركة المسافنة، حيث كانت تصل الى مرفأ بيروت 70 ألف حاوية شهرياً، 30 الفاً منها الى لبنان و40 الفاً يُعاد تصديرها الى الدول المجاورة، في مقابل 10 آلاف شهرياً فقط في الوقت الحالي.

 

وعن عدد البواخر التي تأتي الى لبنان، قال زخور، انّ 75 باخرة بالحدّ الادنى ترسو في مرفأ بيروت شهرياً، مشيراً الى انّه نتيجة تردّي الاوضاع في لبنان انخفض عدد الحاويات التي يتمّ تفريغها في لبنان من 120 الفاً شهرياً في السابق الى 60 الف حاوية شهرياً.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

مرافئ لبنان

التصدير

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More