LBCI
LBCI

لبنان يعمل على "تغيير السلوك" مع صندوق النقد.. وميقاتي يشرف مباشرة على فريق العمل والمفاوضات (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2021-09-28 | 00:33
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لبنان يعمل على "تغيير السلوك" مع صندوق النقد.. وميقاتي يشرف مباشرة على فريق العمل والمفاوضات (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
لبنان يعمل على "تغيير السلوك" مع صندوق النقد.. وميقاتي يشرف مباشرة على فريق العمل والمفاوضات (الشرق الأوسط)
رأى مسؤول مالي، في حديث إلى صحيفة "الشرق الأوسط"، أنّ "الاجتماع الأوّل للحكومة هذا الأسبوع، يحظى برصد خارجي حثيث، ترقّبًا لمقرّرات عمليّة من شأنها تكريس التوجّهات المعلَنة الّتي تمّ إبلاغها بمضامينها مع إدارة صندوق النقد الدولي، عبر اتصالات ومشاورات غير رسميّة شارك فيه وزراء ومسؤولون في البنك المركزي. كما وردت كبند رئيسي في اجتماع بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في نهاية الأسبوع الماضي".

وقدّر المسؤول المالي أنّ "إحراز تقدّم نوعي في إدارة مهمّة المفاوضات مع الصندوق وإمكانيّة نجاحها، سيكون مرهونًا بعدّة عوامل متداخلة، أوّلها السرعة من دون التسرّع في إتمام التحضيرات وبدء المفاوضات الثنائيّة خلال أسبوعين أو ثلاثة على أبعد تقدير، ثانيها وجود تغطية سياسيّة عريضة تؤكّد استجابة السلطتين التنفيذيّة والتشريعيّة في مواكبة البنود الأساسيّة الّتي يجري الاتفاق على الشروع بتنفيذها، وثالثها التثبّت من أولويّة التدقيق والمساءلة في الإنفاق بدءًا من معالجة أزمة الكهرباء".

وأوضحت مصادر مواكبة، أنّ "ميقاتي سيتولّى الإشراف السياسي المباشر على الملف، نظرًا لحساسيّته البالغة، في ضوء التجربة الّتي خاضتها الحكومة السابقة عبر 17 جولة مفاوضات رسميّة لم تحقّق أي تقدّم يُذكر، على أن توكل رئاسة الفريق التقني إلى نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، والاستفادة من إمكانيّة تفرّغه لهذه المهمّة ومن واقع معايشته الوظيفيّة السابقة في الصندوق، فضلًا عن التنسيق المباشر مع لجنة المال النيابية وجمعية المصارف، بغية توحيد الرؤى وأرقام الخسائر وضمان إظهار روحيّة الفريق الواحد".

وشرح المسؤول المالي، أنّ "هذا المسار يقتضي التخلّي عن "اللعبة" اللبنانية المعهودة في توصيف المعالجات، ثمّ التنصّل من موجباتها على منوال تكرار التهرّب من الالتزامات الإصلاحيّة المقابلة في أربعة مؤتمرات دوليّة سابقة، خصّت لبنان بمنح ومساعدات وقروض بمليارات الدولارات، كما الخروج من حال الإنكار الّتي أودت إلى إنفاق أكثر من 10 مليارات دولار من احتياطات العملات الصعبة، على خيارات دعم عقيمة لم تصل ثلث مبالغها إلى المستهدفين".

وأكّد أنّ "الشطارة" لن تنفع في حرف تركيز إدارة الصندوق وخبرائه عن مسارات الأولويّات المحدّدة بوضوح تام من قبلهم، والّتي وردت في ورقة العمل الّتي رفعتها المديرة العامة للصندوق كريستالينا غورغيفا، قبل أقلّ من شهرين، إلى مؤتمر باريس الدولي لدعم بيروت والشعب اللبناني، الّذي حشد له الرئيس الفرنسي مشاركة واسعة من المانحين العرب والدوليّين". وذكر أنّ "إدارة الصندوق تكرّر تأكيداتها ومن دون أيّ مواربة، بأنّ الالتزام بجدول الإصلاحات سيحرّر مليارات الدولارات لمصلحة الشعب اللبناني. وهذه هي اللحظة الّتي يتعيّن فيها على صنّاع السياسات اللبنانيّين، أن يقوموا بتحرّك حاسم للحصول على مساعدة الصندوق والمانحين من المجتمع الدولي".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

ميقاتي

صندوق النقد

لبنان

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More