LBCI
LBCI

لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان (الجمهورية)

صحف اليوم
2022-06-30 | 00:05
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان (الجمهورية)
في انتظار الرد الرسمي للوسيط الاميركي عاموس هوكشتاين قالت مصادر متابعة لملف الترسيم الحدودي بين لبنان واسرائيل انّ الأخيرة ومعها هوكشتاين فوجئا بموقف لبنان الرسمي الموحّد بالنسبة الى خط الترسيم المعتمد، اي قانا مقابل كاريش... اذ لم يتوقّعا الاجماع اللبناني على هذا الموقف كغيره من كافة المواقف التي لم يُجمع اللبنانيون يوماً عليها.

وقالت المصادر المعنية لصحيفة "الجمهورية" انّ حزب الله ايضاً تعامَل براغماتياً مع الموضوع من خلال تسليم كلمة الفصل في ملف الترسيم لرئيس الجمهورية، وبذلك جاء موقف لبنان تسهيلياً في وقت كانت اسرائيل في حاجة الى تظهير مسؤولية لبنانية في التعطيل، الا انّ الجواب أتى مغايراً وسحب منها هذه الورقة وردّ الكرة الى الداخل الاسرائيلي.

 واكدت جهات متابعة انّ الباخرة الاسرائيلية الثانية التي قدمت الى المنطقة المتنازَع عليها بين لبنان واسرائيل من غير الوارد ان تكون في صدد استخراج الغاز على قاعدة انه لا يمكن لأي دولة ان تتجرّأ على الاستخراج قبل انجاز الاتفاق وكل ما يدور في الفلك العلني هو فقط للمناورة.

في السياق، ينشط دور لفرنسا في الملف بعدما اشار مصدر ديبلوماسي فرنسي لـ"الجمهورية" الى انه بالاضافة الى الوساطة الاميركية على خط المفاوضات بالنسبة لملف الترسيم فإنّ الفرنسيين يلعبون دورهم في هذا الملف وهم ايضاً على تواصل مع حلفائهم الاميركيين في شأنه، وكذلك هم على تواصل ايضا مع شركائهم اللبنانيين لجهة التوصل الى حوار جاد وفعّال حول خطوط واضحة المعالم للترسيم الحدودي.

اما بالنسبة الى زيارة الموفد الفرنسي بيار دوكان الى المنطقة فقد استبعدت مصادر وزارية ان يكون هناك متابعة فرنسية حثيثة للملفات اللبنانية العالقة وفي هذه المرحلة تحديداً بعد النكسة البرلمانية التي لحقت بفريق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يعاني اليوم ازمة حكم سَببها، بالاضافة الى خسارته في الانتخابات البرلمانية، فشله في الملف الروسي وفي ادارة العملية في الحرب الروسية، ما يجعل اولوياته ترتيب بيته الداخلي.
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

لا زيارة محددة لدوكان

الى لبنان

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More