LBCI
LBCI

هل من قرار بمنع لبنان من زراعة القمح؟ (الاخبار)

صحف اليوم
2022-12-06 | 00:46
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
هل من قرار بمنع لبنان من زراعة القمح؟ (الاخبار)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
هل من قرار بمنع لبنان من زراعة القمح؟ (الاخبار)
وجود "قرارٍ" بعرقلة شراء بذار القمح الطّري ضمن خطة القمح التابعة لوزارة الزراعة صار شبه مؤكد، إذ ما من مبرّر لتأخر رئيس مصلحة الأبحاث الزراعية ميشال أفرام في تسليم عرض المناقصة إلى هيئة الشراء العام حتى صباح اليوم، ما دفع غالبية المسؤولين المعنيين بالقضية إلى التساؤل عما إذا كان أفرام ينفذ قراراً سياسياً لحساب جهة خارجية أو داخلية، أو قراراً تجارياً لحساب شركات استيراد الحبوب، أم أن مزاجية الموظف تدفعه إلى "مجاكرة" الوزير عباس الحاج حسن على حساب المزارعين والأمن الغذائي، المفقود أساساً، بحسب "الاخبار".

وبحسب المستندات التي اطلعت عليها "الأخبار"، طلب الحاج حسن من أفرام في كتاب مؤرخ في 30 تشرين الثاني إجراء مناقصة عمومية لشراء البذار عملاً برأي هيئة الشراء العام. 

والأخيرة اتخذت قرارها بناءً على ملفّ قدّمته الوزارة يؤكّد فيه أفرام وجود أصناف أخرى غير صنف القمح المعروف بـ"أكساد 1133"، وهذا الصنف تنتجه منظمة "أكساد" التابعة لجامعة الدول العربية. 

وكان سبق لافرام أن تقدم باقتراح لوزير الزراعة باستخدام هذا الصنف، لكنه لم يدعُ إلى مناقصة، وبعد طول انتظار للمناقصة، قرّر الوزير عقد اتفاق رضائي مع "أكساد"، فعاد أفرام نفسه واعترض على العرض، معلناً وجود أصناف أخرى!
 
"الأخبار" حاولت الاستفهام من رئيس مصلحة الأبحاث الزراعية عن أسباب التأخير الذي قد يفوّت موسم القمح، إلّا أنه لم يجب على هاتفه، فيما أكّد مدير هيئة الشراء العام جان علية لـ"الأخبار" أن أفرام أرسل نسخة من المناقصة على أساس نشرها بعد مراجعتها من قبل الهيئة، إلّا أنه اتصل بعد ذلك وطلب تأجيلها حتى اليوم.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

ئيس مصلحة الأبحاث الزراعية ميشال أفرام

وزير الزراعة

مناقصة

بذار القمح الطّري

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More