16 تشرين الأول 2019 - 05:58
Back

في يوم الأغذية العالمي... أنظمة غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم

يوم الأغذية العالمي Lebanon, news ,lbci ,أخبار الأمم المتحدة, يوم الأغذية العالمي, FAO,فاو,يوم الأغذية العالمي
episodes
في يوم الأغذية العالمي... أنظمة غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم
Lebanon News

تحيي منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) اليوم الأربعاء في 16 تشرين الأول/أكتوبر يوم الأغذية العالمي، ويأتي الإحتفال هذا العام تحت شعار "أنظمة غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم".

ولاحظت المنظّمة أنّ النّاس في جميع أنحاء العالم إمّا يعانون السّمنة أو إنعدام الأمن الغذائي. فنشرت كُتيباً حثّت من خلاله الناس في العالم على تناول وجبات صحية كالفواكه والخضروات الموسمية وتقليل إستهلاك الوجبات السريعة.

 


الإعلان
وبحسب المنظمة، فقد أصبح البشر يعانون أكثر السمنة المفرطة، إذ تحوّلت وجباتهم الغذائية من الأطباق الموسمية، وبخاصة النباتات الغنية بالألياف، إلى الوجبات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، النشويات المكررة والسكر والدهون والملح والأطعمة المصنعة واللحوم. ويعود ذلك الأمر إلى العولمة ونمو الدخل الفردي، بحيث أصبح النّاس يمضون وقتًا أقل في إعداد وجبات الطعام في المنزل.



وفي التّفاصيل، فأشارت منظمة الأغذية والزراعة إلى أنّه أكثر من 820 مليون شخص (أي شخص واحد من بين كل تسعة أشخاص تقريباً في جميع أنحاء العالم) يعانون الجوع، كما أن سوء التغذية يصيب شخصًا واحدًا من بين كل ثلاثة أشخاص.



وأضافت المنظمة: "لا يرتبط الأمن الغذائي في عصرنا هذا بالكمية فحسب، بل بالجودة أيضاً، وقد أصبحت الأنظمة الغذائية غير الصحية اليوم أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض والموت في جميع أنحاء العالم. وتبرز حاجة ملحة لجعل الوجبات الغذائية الصحية والمستدامة في متناول الجميع ويتعيّن أن تكون إجراءاتنا لمعالجة هذه الاتجاهات المثيرة للقلق أكثر جرأة، ليس فقط من حيث النطاق، ولكن أيضاً من حيث التعاون متعدد القطاعات".

 
 
 
 

إقرأ أيضاً