LBCI
LBCI

استبدال الشوفان بالبيض والخبز يقلل خطر التعرض لسكتة دماغية

آخر الأخبار
2019-12-27 | 07:24
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
استبدال الشوفان بالبيض والخبز يقلل خطر التعرض لسكتة دماغية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
استبدال الشوفان بالبيض والخبز يقلل خطر التعرض لسكتة دماغية

توصلت دراسة دنمركية جديدة الى نتائج تشير الى أن تناول الشوفان على الفطور بدلاً من البيض والخبز الأبيض قد يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوضح فريق العلماء من خلال النتائج التي نُشرت في دورية ستروك، الى أن الأبحاث ربطت منذ وقت طويل بين تناول الإفطار يومياً، بخاصة الشوفان، وتراجع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ولفت الفريق الى أن الأبحا لم تقدم إلى الآن صورة واضحة عن التأثير المحتمل لتناول الشوفان بدلاً من أصناف الفطور الشائعة، مثل البيض والخبز واللبن، على خطر الإصابة بالسكتات.

وفي التفاصيل، فقد درس الباحثون بيانات الأنظمة الغذائية التي كان يتبعها نحو 55 ألف بالغ في الدنمرك، وتبلع أعمارهم 56 عاماً في المتوسط ولا يوجد في تاريخهم المرضي أي إصابات بالسكتة الدماغية.

في البداية كان المشاركون يتناولون 2.1 حصة من البيض في المتوسط و3 حصص من الخبز الأبيض وحصة واحدة من اللبن وحصة قدرها 0.1 من الشوفان أسبوعياً.

وتابع الباحثون نصف المشاركين لمدة 13.4 أعوام على الأقل. وخلال المتابعة أصيب 2260 منهم بسكتة دماغية.

وباستخدام نموذج إحصائي، توصل الباحثون إلى أن الذين استبدلوا الشوفان بحصة واحدة من البيض أو الخبز الأبيض تراجع لديهم خطر الإصابة بالسكتة بنسبة 4  في المئة مقارنة بمن واظبوا على تناول البيض أو الخبز في الإفطار. أما تناول الشوفان بدلا من اللبن، فلم يكن له تأثير على ما يبدو.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة كريستينا دام من جامعة أورهوس بالدنمرك: "تشير نتائجنا إلى أن تحول المزيد من الناس إلى الشوفان بدلا من الخبز الأبيض أو البيض قد يكون خيارا حكيما لمنع الإصابة بالسكتات".

وأضافت أن الدراسة لم تكن تهدف لإثبات ما إذا كان الشوفان يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو كيف يفعل ذلك، لكن ربما يكون السبب هو أن الشوفان يساعد في خفض مستوى الكوليسترول.

مصدر
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

الشوفان

البيض

الخبز

السكتة الدماغية

الفطور

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More