LBCI
LBCI

للحفاظ على صحة الكبد... تناولوا هذه الأطعمة!

صحة وتغذية
2020-12-02 | 09:38
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
للحفاظ على صحة الكبد... تناولوا هذه الأطعمة!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
للحفاظ على صحة الكبد... تناولوا هذه الأطعمة!
يُعتبر الكبد مسؤولاً عن وظائف مهمّة مُختلفة في الجسم إذ يؤدّي دوراً أساسيّاً في عمليّتي هضم وامتصاص الدهون، وفي معالجة الدم القادم من المعدة كما يتحكّم الكبد أيضًا في إفراز سكر الدم بالإضافة إلى غيرها من المهام. 

وتؤدي أمراض الكبد إلى مضاعفات خطيرة على الصحة، إلا أنه يمكن حمايته عبر تناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات سنذكر بعضها في ما يلي.

- الشوفان: يساعد الشوفان على إضافة الألياف إلى نظامنا الغذائي، فتناوله مهم لعملية الهضم، كما أنه يحمي الكبد. ويعتبر الشوفان أيضاً غنيّاً بمركبات تسمى "بيتا جلوكان" التي تدعم جهاز المناعة، وتحمي من الالتهابات، وتحارب مرضي السكري والسمنة.

- الشّاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر في تقليل مستويات الدهون بشكل عام، ويحارب الإجهاد التأكسدي، ويقلل من العوارض الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

- الثّوم: إنّ إضافة الثوم إلى النظام الغذائي يحفز عمل الكبد، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Advanced Biomedical Research في العام 2016 ، كما أنه يساعد في تقليل الوزن والدهون.

- الأسماك: يوصي أطباء الجهاز الهضمي بتناول الأسماك والمكملات الغذائية الغنية بالزيوت لأنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. وبالإضافة، فالأسماك غنية بالأحماض مثل "أوميغا 3" التي تحمي من الالتهابات وتتحكم في مستويات إنزيمات الكبد.

- زيت الزّيتون: يعدّ زيت الزيتون غنياً بالأحماض الدهنية غير المشبعة  ما يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتعزيز وظائف الكبد.

- المكسرات: تحتوي المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة وفيتامين "E" ومضادات الأكسدة، وتؤثّر إيجابيّاً على صحة الكبد وتحميه من الالتهابات والإجهاد التأكسدي. وينصح الأطباء بتناول كمية قليلة من المكسرات يومياً من دون المبالغة في استهلاكها لأنّها بالسعرات الحرارية.

آخر الأخبار

صحة وتغذية

الكبد

نظام غذائي

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More